Search
Close this search box.

ما هي آثار الحمل الـ 5 الأكثر شيوعا؟

آثار الحمل

بالنسبة لغير المطلعين، قد يبدو أن الحمل هو أبسط شيء في العالم، ولكن لسوء الحظ الأمر ليس كذلك، يمكن أن يكون الحمل تجربة أكثر تعقيدًا مما تبدو عليه في البداية، ليس فقط بسبب المشاكل المخيفة والنادرة التي من الممكن أن تحدث مثل تسمم الحمل، ولكن أيضًا بسبب آثار الحمل الجانبية الشائعة وغير المعروفة.

لا يعني هذا أن الحمل ليس تجربة رائعة، وأنك لن تقضين وقتًا ممتعًا في الغناء، والتحدث مع طفلك وهو ينمو في رحمك، ولكن تجاهل المشكلات الصحية المحتملة لن يجعلك أكثر سعادة (أو أكثر صحة)، لذلك دعينا نفحص خمس عواقب صحية شائعة ومحتملة للحمل.

قد تتغير رؤيتك أثناء الحمل:

قد يكون لتغير الجسم ومستويات الهرمونات أثناء الحمل، بعض العواقب على عينيك ورؤيتك، فقد تتعرضين للإصابة بتورم القرنية، والذي يرجع إلى احتباس السوائل الناجم عن التحولات الهرمونية.

وتشير الدراسات إلى أن هذا التغيير يمكن أن يكون له عدة عواقب مختلفة، حيث يؤدي تورم القرنية إلى إنكسار الصور بطرق مختلفة، مما ينتج عنه رؤية مشوهة، كما قد يصبح استخدام العدسات اللاصقة من الأمور غير المريحة، التحولات الهرمونية قد تزيد أيضًا من احتمال الإصابة بمتلازمة العين الجافة، حيث تكون العين أقل قدرة على إنتاج الدموع الطبيعية لترطيب نفسها.

قد تختفي هذه الآثار بمجرد انتهاء فترة الحمل وتعديل مستويات الهرمونات، لكن تحتاجين إلى متابعة  طبيب العيون طوال فترة الحمل لمراقبة رؤيتك، خاصة إذا كنتي تعانين من صعوبات في الرؤية مسبقًا.

سكري الحمل :

تصاب العديد من السيدات بمرض سكري الحمل، وعلى الرغم من خطورته، إلا أن علاجه ليس صعبا، مرض السكري هو حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر، ويحدث سكري الحمل ذلك بسبب التفاعل بين الهرمونات وإنتاج الأنسولين، فالمستويات المرتفعة من الكورتيزول، والأستروجين، واللاكتوجين المشيمي البشري خلال فترة الحمل تجعلك أقل حساسية للأنسولين، لذلك يكون على جسمك انتاج المزيد منه، وإذا لم يستطع جسمك مواكبة ذلك، فسيتبع ذلك الإصابة بسكري الحمل.

يتم مراقبة النساء المصابات بسكري الحمل عن كثب من قبل الأطباء، وإعطاؤهن وجبات غذائية موصوفة بدقة، قد يتعين عليهن أيضًا تناول جرعات من الأنسولين، وينصحن بالولادة في المستشفى وليس في المنزل. إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، فإن سكري الحمل يمكن أن يكون له آثار خطيرة على كل من المرأة الحامل والطفل، مثل الولادة المبكرة.

تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي:

يبدو أن هناك علاقة بين الحمل والإصابة بسرطان الثدي، لماذا؟ لأن الحمل يقلل من مقدار الوقت الذي تتعرض فيه المرأة لهرمونات معينة (مثل الاستروجين والبروجستيرون) والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بسرطان الثدي.

كما يبدو أن الحمل يجعل خلايا الثدي تنضج بطريقة معينة، مما قد يجعلها أقل عرضة للإصابة بالسرطان، وفقا للعديد من التقارير فإن الحمل بعد سن العشرين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار النصف.

تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض:

وجدت بعض الدراسات إن النساء اللائي ولدن للمرة الأولى في وقت متأخر من العمر، أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض من النساء اللائي وضعن أول مولود في سن مبكرة، كما وجدت أنه لكل خمس سنوات تنتظرينها لولادة طفلك الأول، ينخفض احتمال إصابتك بسرطان المبيض بنسبة 16 في المائة، لماذا؟ يعتقد العلماء أنه من الممكن أن تكون مبايض النساء الأكبر سنًا أكثر تضرراً من سنوات الحيض التي تترك ندبات على المبايض، وأن الحمل المتأخر يمكن أن يزيل الكثير من هذه الأنسجة التالفة.

لكن الحمل الأول بعد سن الـ 35 يثير خطر الإصابة بسرطان الثدي، ففي سن 35 من المرجح أن يكون لدى ثدييك خلايا متراكمة قادرة على تطوير السرطان خلال فترة الحمل اللاحقة.

الجلطات الدموية:

تزيد احتمالية إصابة النساء الحوامل بجلطات دموية بمقدار 10 مرات مقارنة بالنساء غير الحوامل في نفس العمر، يبدو أن هذا ناتج عن مجموعة من العوامل: الهرمونات التي تسبب بطء تدفق الدم، وارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، وتلف الأوردة المحتمل مع نمو الجنين في بطنك.

يقع خطر الإصابة بالجلطات في الثلث الأول من الحمل ثم الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة؛ بعد ذلك ينخفض ​​الخطر، وهناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتفادي هذا الخطر، ومنها الحركة المستمرة، وارتداء الجوارب الضاغطة لمنع تكون جلطات الأوردة العميقة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...