Search
Close this search box.

ما هو أفضل نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن ؟

ما هو أفضل نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن ؟

خلال فترة الحمل ونظرا للعديد من التغيرات التي تحدث لكِ، لابد وأن تكتسبِ بعضًا من الكيلوجرامات، ولكننا يمكننا أن نعيد صياغة السؤال بشكل آخر ما هو مقدار الزيادة الصحية في الوزن خلال فترة الحمل؟

من المعتاد اكتساب بعض الوزن الزائد أثناء الحمل، لكن كم يبلغ الوزن الزائد؟

زيادة الوزن الصحي الموصى بها حاليًا أثناء الحمل تتراوح من 25 إلى 35 رطلاً، ولكن بعد ذلك تم تقسيم الزيادة في الوزن على أساس نوع وشكل جسمك الخارجي على النحو التالي:-

  • تميل النساء طويل القامة والنحيف (الأشكال الخارجية) إلى اكتساب وزن أقل.
  • تميل النساء قصيرة القامة إلى إكتساب وزن أكثر من غيرها.
  • تميل النساء متوسط ​​القامة إلى إكتساب من 25 إلى 35 رطل.

إذا كنت تعاني من نقص الوزن في بداية الحمل، فقد تحتاج إلى زيادة الوزن، أما إذا كنتِ تعاني من زيادة الوزن، فقد تحتاج إلى زيادة الوزن أيضًا!

تحتاج كل أمراة حامل إلى احتياطي من الدهون – لضمان وجود إمدادات ثابتة من السعرات الحرارية المتاحة للطفل دائمًا في حالة تعرضها للأكل لمدة يوم أو يومين، يوفر هذا الاحتياطي من الدهون الطاقة اللازمة لإنتاج الحليب بعد ولادة الطفل.

 ما هي توزيع زيادة الوزن الصحي خلال فترة الحمل:-

  • إذا بدأتِ الحمل وكان وزنك مثالي، فإن زيادة الوزن الصحي تتراوح من 25 إلى 35 رطلاً.
  • إذا بدأتِ الحمل وكان وزنك أعلى بقليل من الوزن المثالي، فإن زيادة الوزن الصحي تتراوح من 20 إلى 25 رطلاً؛ إذا كنت بدينة فأقل من 20 رطلاً.
  • إذا بدأت الحمل وكان وزنك فوق الوزن المثالي بكثير، فإن زيادة الوزن الصحي تتراوح من 30 إلى 40 رطلاً.

 ما مدى سرعة الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل؟

كما ذكرنا من قبل أن الزيادة في الوزن أمر طبيعي خلال فترة الحمل، ولكن زيادة الوزن الصحي خلال فترة الحمل يجب أن تكون على النحو التالي:-

  • 4 أرطال خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • 1رطل في الأسبوع بعد الأشهر الثلاثة الأولي.

على الرغم من أن ذلك يمكن أن يختلف بين معظم النساء، لكنهم في العادة  يكتسبن الوزن خلال الثلث الثاني من الحمل، والذي يتزامن مع فترة زيادة الوزن السريعة للطفل، حيث يكتسب معظم الأطفال 90٪ من وزنهم بعد الشهر الخامس ، و 50٪ من وزنهم في الشهرين الأخيرين.

بعض النساء يكتسبن بعضًا من الكيلوغرامات خلال الأسابيع الأولى من الحمل بسبب احتباس السوائل، في حال نساء أخريات يفقدن الوزن بسبب الغثيان وتراجع الشهية.

كنت مريضة جدًا خلال الأشهر الأولى لدرجة أنني لم استطع الحفاظ على اتباع نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن، هل بذلك أضر طفلي؟

لا، لا تقلقي من النادر جداً أن تجدي احد الأمهات التي تعمل على اتباع نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن خلال الفترة الأولى من الحمل، كل ما يشغل تفكيرك خلال الفترة الأولى من الحمل هو الإرهاق أو التعب، والتعرض للغثيان، وغيره من الأعراض خلال تلك الأشهر.

حيث تكتسب معظم الأمهات أيضًا أكبر وزن خلال الثلث الثاني من الحمل، وعادات الأكل في الثلث الثاني لها التأثير الأكبر على وزن طفلك وصحته في نهاية المطاف بعد اتمام الولادة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...