Search
Close this search box.

              ما خطورة زيادة الماء حول الجنين؟             

مراحل تطور طفلك النامي

أهمية الماء الموجود حول الجنين؟

هو الماء المحيط بالجنين في الرحم يكون أثناء فترة الحمل فيعمل هذا الماء على حماية الجنين من الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الطفل أثناء الحمل فيعمل الماء ويساعد في نمو الرئتين لدى الجنين بشكل ملحوظ كما أنه يساند ويساعد في حماية الطفل من أي عدوى يمكن أن تنتقل من الأم إلى الطفل.

متى يزيد الماء الموجود حول الجنين؟

من الضروري أن تكون الأم حذرة في الفترة بين الأسبوع السادس والسابع من الحمل لأنها فترة حساسة جدًا حيث أنه مع زيادة حجم الطفل في تلك الفترة يزداد حجم السائل الموجود حول الطفل وسوف نتحدث عن أهمية الماء الموجود حول الجنين والأعراض والمخاطر التي يمكن أن تحدث بسبب زيادة الماء حول الجنين.

أعراض زيادة الماء حول الجنين

هناك الكثير من الأعراض التي تدل على أن الماء حول الجنين زائد ومنها:-
  • الألم وحرقة بالمعدة مع الشعور بضيق التنفس عند القيام بأي عمل بسيط.
  • انتفاخ شديد في البطن مع التحجر.
  • حدوث تورم في الساقين وفي اليدين وظهور الدوالي في الأوردة.
  • حدوث الامساك المستمر.

أسباب زيادة حول الجنين   

  • لحمل بتوأمين من أحد الأسباب التي تتسبب في أن الماء حول الجنين يزيد فتضاعف عدد الأجنة يتسبب في أن يتضاعف ويزيد السائل الأمينوسي حتى يتغذى كل من الجنينين داخل الرحم
  • حدوث أورام في المشيمة تتسبب في العديد من المشاكل للحبل السري مما يعني عدم الوصول العذاء المناسب التي يحتاج إليه الجنين فيتسبب ذلك في زيادة نسبة المياه حول الجنين.
  • عدم اكتمال تكون الجنين هو أحد الأسباب الرئيسية التي تساهم في أن يحدث تشوه في أحد إعضاء الجنين إذا لم يكتمل في غضون الشهر الثامن مما يمكن أن يؤدي إلى إنسداد في مرئ الجنين مما يتسبب في أن يزيد نسبة الماء حول الجنين.
  • إصابة الأم بمرض السكري سواء أثناء فترة الحمل أو قبلها أحد الأسباب الرئيسية التي تتسبب في زيادة نسبة المياه حو الجنين.
  • عند قيام أحد الأطباء بفحص المرأة الحامل قد يجد صعوبة في سماع دقات القلب الجنين داخل الرحم أو تحديد أي من حركاته بسبب زيادة نسبة الماء حول الجنين.

 

وسوف نتعرف الآن عن خطورة زيادة الماء حول الجنين وهو ما يتسبب في العديد من المشكلات والخطورة التي يمكن أن تؤثر على حياة الجنين.

مخاطر زيادة الماء حول الجنين

  • ضيق وضعف التنفس عند المرأة الحامل والتي حينها تستطيع أن تتنفس بصعوبة.
  • حدوث مخاض مبكر مما يمكن أن يؤدي إلى ولادة مبكرة.
  • الانزعاج والقلق عند المرأة الحامل.
  • السرعة في زيادة حجم البطن.
  • ولادة طفل كبير الحجم نسبيًا.

هل يوجد علاج لزيادة المياه حول الجنين؟

في بعض الحالات إذا كان سبب زيادة المياه حول الجنين بسبب مرض السكري فيجب أن يتم تحيل للأم  ومعرفة نسبة السكر والعمل على تقليل تلك النسبة أما إذا كانت بسبب أي من الأسباب الأخرى فيجب أن تبقى  الأم تحت الملاحظة في المستشفى حتى فترة الولادة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...