Search
Close this search box.

ما الفرق بين أعراض الحمل المبكرة وأعراض ما قبل الدورة الشهرية؟

ما الفرق بين أعراض الحمل المبكرة وأعراض ما قبل الدورة الشهرية؟

الكثير من السيدات المُتزوجات ينتظرن قُدوم المولود الأول، وبما أنهن لا يعرفن بعد الفرق بين أعراض الحمل المُبكِّرة وأعراض ما قبل الدورة الشهرية، فإن المرأة تظن أن آلام ما قبل الشهرية حملًا حتى تنصدم بهطول دم الحيض، ولكي لا تخلطي مرة أخرى بين آلام وأعراض الحمل المبكرة، وآلام وأعراض ما قبل الدورة الشهرية، إليكِ الأعراض المتشابهة بين الحمل والدورة الشهرية، والأعراض الفارقة التي تختص بالحمل.

ما يتشابه من الأعراض بين آلام الحمل وآلام الدورة الشهرية

– آلام الثديين

  • آلام الثديين للحامل تتزايد بشكل حاد ومؤلم للسيدات وذلك نظرًا لارتفاع هرمون البروجسترون الذي يعمل على إدرار الحليب تبعًا لعملية الحمل، كما إن لون حلمة الثدي يتغير، وتشعر المرأة بثُقل في ثدييها.
  • آلام الثديين أثناء فترة الدورة الشهرية مهما ازدادت في أوج ظهور أعراض الدورة الشهرية فإنها تقِل بالتدريج تبعًا لانخفاض هرمون البروجسترون بالتدريج بعد نزول دم الحيض.

– تشنجات البطن

  • تُعَد انقباضات وتشنجات لابطن من العلامات المشتركة بين أعراض وآلام الحمل وأعراض وآلام ما قبل الدورة الشهرية، لكن في الحمل تكون التشنجات التي تصيب المرأة في منتصف وأسفل البطن تكون مرتفعة وشديدة ومؤلمة وتتكرر باستمرار نظرًا لغرس الجنين في بطانة الرحم وتهيؤ الرَحِم للحمل.
  • تشنجات البطن في ما قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية تأتي في أسفل البطن في أحد جانبي البطن بالأخص تبعًا لانفجار البويضة ونزول دم الحيض لكنها سرعان ما تنتهي بعد يوم أو يومين من نزول دم الحيض.

– شهية المرأة

  • تكون شهية المرأة الحامل إما مفتوحة وتأكل كميات كبيرة من الأكل أو تقل الشهية بشكل كبير مما يجعلها تشعر بالانزعاج من بعض الأكلات التي كانت تُفضِّلها قبل فترة الحمل، وقد تشعر باشتهاء بعض الأطعمة التي كانت لا تُحبها قبل الحمل.
  • شهية الفتيات في فترة الدورة الشهرية غالبًا ما تكون مفتوحة وتُقبِل النساء على الأكل بكميات كبيرة.

– الإعياء

  • المرأة الحامل تشعر دائمًا بالنعاس لأن هرمون البروجسترون يرتفع مما يؤدي إلى ارتخاء العضلات والشعور بالإمساك والوخم والتعب والإجهاد، والإحساس بالدوخة وضيق النفس، وشعور بالغثيان وكثرة التبول وارتفاع درجة حرارة الجسم درجة أو اثنين.
  • المرأة في قبل فترة دورتها الشهرية قد تشعر بآلام المفاصل الشديدة وأرق وصعوبة في النوم وآلام في البطن.

– آلام الظهر

  • المرأة الحامل لا تواتيها آلام في الظهر وهو عرض غير أساسي في حالة الحمل، بل إنه دليل على إن المرأةتتعرض لنزيف أو إجهاد شديد وهو دليل على الخطر في حالة الحمل، لذا يُنصَح للمرأة الحامل ألا تتعرض لأي مجهود نفسي أو بدني شديد أثناء الثلاثة أشهر الأولى للحمل.
  • السيدة التي تعاني من آلامالدورة الشهرية فإن آلام الظهر عرض ومؤشر أساسي على نزول دم الحيض.

الفرق بين أعراض الحمل المبكر والدورة الشهرية

تعتبر المدة الزمنية لتلك الآلام والأعراض هي الفرق والفيصل بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، وذلك لأن أعراض الحمل تأخذ مدة زمنية أطول وتتغير أثناء الثلث الأول والثاني والثالث من شهور الحمل، بينما آلام الدورة الشهرية تأخذ محض بضع أيام فقط لا غير.

 

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...