Search
Close this search box.

ما الفارق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية؟

ما الفارق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية؟

متلازمة ما قبل الحيض تسبب العديد من الأعراض التي تشبه بشكل وثيق أعراض الحمل و نتيجة لذلك ، تواجه بعض النساء صعوبة في تحديد ما إذا كن حوامل أو إذا كانت فترة الدورة على وشك البدء و قد تختلف أعراض كل من متلازمة ما قبل الحيض والحمل من شخص لآخر ، ولكنها غالبًا ما تتضمن ألم في الثدي ، والتشنج ، وتغيرات في الحالة المزاجية وعلية فإن هذا المقال يشرح الفارق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية لكي تستطيعي التميز بينهم إذا كنتي  في بداية الزواج:

  1. التغييرات في المزاج

إن الشعور بالتوتر أو القلق أو الحزن أو نوبات البكاء أمر شائع في كل من الحمل والأيام التي تسبق فترة الحيض ولكن عادة ما تختفي هذه الأعراض في الدورة الشهرية هذه بمجرد بدء الحيض و ممارسة بعض التمارين الرياضية والنوم ولكن هناك بعض النساء التي تستمر لديهم الشعور بالحزن الدائم لمدة أسيوعين أو أكثر فلابد هنا من  مراجعه الطبيب حيث يمكن أن يشير هذا الشعور إلى اكتئاب أما في حالة إذا أستمرت التغييرات المزاجية لفترة أطول فقد يشير ذلك إلى الحمل ومن ضمن التغيرات الهرمونية التي تحدث أيضا في فترة الحيض الإمساك فهو أمر شائع لدى النساء فيعمل الإمساك على تبطئ حركات الأمعاء وعادة ما ينتهي الشعور بالإمساك بعد نزول الدورة الشهرية وأثبتت الدراسات أن الإمساك يصيب ما يصل إلى 38 في المائة من النساء أثناء الحمل وخاصة في الثلثين الأولين من الحمل.

  1. ألم الثدي

التغيرات في الثدي هي أحد الأعراض الشائعة في كلا من الدورة الشهرية والحمل و يمكن أن تشمل التغييرات:

  • تورم في الثدي ويرجع ذلك بسب زيادة مستوي هرمون البروجسترون مما يحدث ثقل أثناء الدورة الشهرية ولكن هذا الألم يتحسن أما أثناء أو بعد انتهاء فترة الحيض .
  1. نزيف

يحدث النزيف في الدورة الشهرية بشكل ملحوظ ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع أما في حالة الحمل يتمثل النزيف بكونه مهبلي خفيف ليوم واحد أو يومين فقط ويحدث هذا غالبا بعد 10 إلى 14 يومًا من الحمل .

  1. التعب

التعب هو شعور شائع لدى النساء أثناء الدورة الشهرية ، يتمثل فيه صعوبة النوم وقلة الحركة  وتختفي هذه الأعراض عندما تبدأ الدورة الشهرية في النزول ويمكن أن تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية على تحسين نومك وتقليل التعب ، أما في حالة الحمل فيكون التعب أكثر وضوحًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ولكنه قد يستمر طوال فترة الحمل ويرجع ذلك بسب زيادة مستويات هرمون البروجسترون و لمساعدة جسمك على تحمل هذا التعب، تأكدي من تناول الطعام بشكل جيد والحصول على الكثير من النوم.

  1. الغثيان

يصاحب أعراض الدورة الشهرية بعض الانزعاج الهضمي مثل الغثيان ولكن هذا العرض لا يشعر بها الكثير من النساء ،ولكن في فترة الحمل يعتبر الشعور بالغثيان العلامة الأساسية للسيدة الحامل فتشعر بالغثيان في الصباح أو في أي وقت من اليوم.

  1. التشنج

التشنج من العلامات الشائعة أيضا في كلا من فترة الحيض والحمل و تشبه تشنجات الحمل بتشنجات الحيض وتحدث هذه التشنجات أسفل المعدة ولا تدوم في فترة الحيض لكنها تستمر أثناء الحمل لأسابيع أو أشهر لتمتد الجنين والرحم.

  1. الصداع وآلام الظهر

التغيرات الهرمونية  التي تحدث قبل الدورة الشهرية تسبب الصداع وآلام الظهر لكنها لا تستمر سوء أيام فقط أما في الحمل قد تستمر لفترة طويلة .

  1. التغييرات في الشهية

تزداد الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام في فترة الحمل  وقبل الدورة الشهرية ولكن أثناء الدورة الشهرية تنعدم الشهية .

في السابق تعرفنا علي علامات الدورة الشهرية والحمل مع الاختلاف بينهم  والأن سوف نتعرف على علامات الحمل المؤكدة ومتي تعرف السيدة بأنها حامل حيث تختلف الأعراض الحمل من سيدة إلى أخرى ولكن هناك بعض العلامات الشائعة بين كثير من النساء وهي :

أشهر علامات الحمل المبكرة

  • زيادة التبول.
  • الصداع.
  • عدم نزول الحيض.
  • زيادة الوزن.
  • حرقة من المعدة.
  • ضيق في التنفس.
  • غثيان.
  • تغيرات في المزاج.
  • تعب.
  • إفرازات مهبلية.
  • زيادة في سرعة نبضات القلب.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • ظهور بثور على الجلد والبشرة ويتم زيادة إفراز زيوت في الجسم .
  • تنشط الغدة الدرقية فيصبح رائحة البول العرق نفاذة .
  • حدوث دوار بسب التغيرات الهرمونية لان الجسم ينتج الكثير من الدماء للجنين .
  • الشعور بالنعاس والأرق .
  • ظهور بقع دم باهته خلال فترة التبويض .
  • الشعور بالمغض وارتكازه على جانب واحد.
  • ظهور ألم في الفاصل والعضلات .

اختبارات الحمل

وبعد معرفة أعراض الحمل الأولى لكي ما لا تعرفينه عن اختبار الحمل صمم اختبار الحمل لمعرفة ما إذا كان البول أو الدم يحتوي على هرمون يسمى الغدد التناسلية المشيمية البشرية أم لا ويتكون هذا الهرمون مباشرة بعد أن تعلق البويضة المخصبة على جدار رحم المرأة ويحدث هذا عادة و ليس دائمًا بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب فإذا كانت السيدة  حامل ترتفع لديها بعض الهرمونات وهذه الاختبارات لابد أن تكون فائقة الدقة ويتم استخدامها قبل انتهاء صلاحيتها لذلك لابد من التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة.

متى يمكن إجراء اختبار الحمل؟

يمكنكِ إجراء اختبار الحمل في أي وقت بعد تأخر الدورة الشهرية فإذا كان اختبار الحمل إيجابي فهذا يعني وجود حمل أما إذا كانت سلبية يعنى عدم وجود حمل وكلما علمت السيدة الحامل الحمل في وقت مبكر، كلما تمكنت من الحصول على الرعاية التي تحتاجها للحفاظ على صحتها ويستطيع اختبار الحمل العثور على هرمونات الحمل في البول في وقت مبكر بعد 10 أيام من ممارسة الجنس لكن هذه النتائج ليست موثوقة بشكل كبير، وقد تحصل على نتيجة سلبية أو خاطئة نتيجة اختبار أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو تأخرت فإن أفضل نتائج دقيقة ل اختبار الحمل هو إجراء ه بعد 3 أسابيع من ممارسة الجنس.

أين يمكن الحصول على اختبار الحمل؟

يمكنكِ شراء اختبار الحمل من الصيدلية و عادة ما تكون غير مكلفة ،كما يمكن الحصول على اختبار الحمل مجانا في بعض المراكز الصحية لتنظيم الأسرة.

أنواع اختبارات الحمل :

  • اختبارات الدم

يعطى اختبار الدم نتائج الحمل بشكل أسرع من اختبارات البول ويتم عن طريق قياس هرمون الحمل في الدم حيث يتم كشف الحمل من سته إلى ثمانية أيام بعد الإباضة ويوجد نوعان من اختبارات الحمل أما تكون كمية  عن طريق قياس نسبة هرمون الحمل بشكل دقيق أما نوعية حيث يتم أكتشفه وجود الحمل من عدمه .

  • اختبارات البول

يعتبر اختبار البول أسهل من اختبار الدم لان يتم إجراءه أما في المنزل أو في عيادة الطبيب وتتفوت أنواع اختبارات البول في دقتها ،ويظهر نتائج اختبارات البول الحمل بعد غياب الدورة الشهرية بيوم واحد .

 

 

 

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...