Search
Close this search box.

ماهي أسباب وأعراض مرض الهربس للأطفال؟ وكيف يتم علاجه؟

ماهي أسباب وأعراض مرض الهربس للأطفال؟ وكيف يتم علاجه؟

إن الأطفال وخاصة حديثي الولادة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الهربس الفموي، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الأهالي بالخوف والذعر، فما هو مرض الهربس الفموي الذي يصيب الأطفال؟ سنتعرف في هذا المقال عن مرض الهربس وأعراضة وأسبابه.

ما هو مرض الهربس:الهربس هو مرض معدي ينتشر بين الأطفال، ويسمى أيضا بقروح البرد أو بثور الحمى، ويبأ المرض من خلال ظهور تقرحات حول الفم، ومن الممكن أن تظهر أيضا في الخدين أو الأنف أو الذقن، ولكن بعد مرور عدة أيام تتحول تلك التقرحات إلى قشرة وتشفى تماما.

هل مرض الهربس هو نفسه نزلات البرد؟

لأ ليس لمرض الهربس علاقة بنزلات البرد، بل هو فيروس آخر يصيب الأطفال، وليس معنى تسميته قروح البرد أن له علاقه بنزلات البرد، بل يختلف عنها، ومن الممكن أن يصاب به الأطفال في أي عمر وليس حديثي الولادة فقط.

ما هي أعراض مرض الهربس للأطفال؟

تظهر أعراض المرض خلال فترة بسيطة من الإصابة به، ومن الممكن أن نجمل أعراض الإصابه به في:

– ظهور التقرحات حول الفم، أو الشفاه، أو الأنف أو العينين، أو الذقن.

– ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل.

– الامتناع عن الغذاء، أو التغذية السيئة.

– الخمول وعدم القدرة على الاستيقاظ.

-اضطراب في التنفس.

ما هي أسباب مرض الهربس للأطفال؟

من الممكن أن يصاب الطفل بمرض الهربس في مراحل مختلفة، فمن الممكن أن يصاب به أثناء الولادة، أو الإصابة به بعد الولادة، وفي كل سنوات الطفولة، ويمكن أن نفصل الإصابة به في:

– أسباب الإصابة بمرض الهربس خلال الولادة:

في حالة إصابة الأم بمرض الهربس التناسلي، يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض الهربس الفموي، وخاصة في آخر أسابيع الحمل، وعند ولادة الطفل ولادة طبيعية.

– أسباب الإصابة بمرض الهربس للأطفال بعد الولادة:

تزداد احتمالية إصابة الطفل بمرذ الهربس بعد الولادة، وخاصة في الأسابيع الأولى إذا كانت الأم مصابة بقروح الهربس في الثديين، أو عند تقبيل الطفل من أشخاص يعانون من قرحات الزكام.

كيف يتم تشخيص مرض الهربس للأطفال؟

من خلال فحص الطفل لدى الطبيب، يمكن أن ينجح الطبيب في تشخيص المرض دون الحاجة إلى التحاليل والفحوصات الأخرى ومن الممكن أن يطلب الطبيب إجراء مسحة للطفل عن طريق أخذ عينة من القرح المصاب به، أو إجراء فحص الدم والبول.

ما هي مضاعفات مرض الهربس للأطفال؟

يكون مرض الهربس بسيط في حالة تجاوز الطفل 6 أشهر، أما الأطفال ما دون سته أشهر من الممكن أن يكون مرض الهربس خطير عليهم، لذا يجب تجنب كل ما يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بمرض الهربس

كيف يتم علاج الأطفال من مرض الهربس؟

الأطفال من سن سنة إلى خمس سنوات يكونوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس الهربس، ففي حالة ظهور أيا من تلك الأعراض على طفلك، عليكي باستشارة الطبيب، وسيقوم الطبيب بوصف العلاج اللازم للتقليل من انتشار الفيروس، وتشمل الخطة العلاجية التي يقترحها الطبيب على:

– وصف بعد مسكنات الألم.

– ينصح بالابتعاد عن الأطعة الغنية بالأحماض لتجنب إلتهاب القرح.

– الحفاظ على نظافة وجفاف منطقة القرح.

– ضرورة التغذية الصحية السليمة للطفل.

– استخدام كمادات باردة.

لتجنب طفلك من الإصابة بمرض الهربس، احرصي على غسل اليدين جيدا قبل التعامل معه، وتجنب كل ما يمكن أن يؤدي إلى إصابة طفلك بمرض الهربس للأطفال.

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...