Search
Close this search box.

ماذا يحدث في بداية الحمل ؟

ماذا يحدث في بداية الحمل ؟

ينقسم الحمل إلى 3 مراحل أو أثلاث، كل ثلث هو أطول بقليل من 13 أسبوعا، في هذا المقال تتعرفين على كيفية بداية الحمل وأعراضه؟

ما هو عمر الحمل؟

يتم قياس توقيت الحمل باستخدام “عمر الحمل”، يبدأ عمر الحمل في اليوم الأول من آخر فترة شهرية (LMP).

يمكن أن يكون حساب عمر الحمل من الأمور المربكة، فمعظم الناس يعتقدون أن الحمل يدوم 9 أشهر. وصحيح أنك حامل لمدة 9 أشهر تقريبًا، ولكن نظرًا لأن الحمل يُقاس من اليوم الأول من آخر فترة شهرية – قبل حوالي 3 إلى 4 أسابيع من الحمل الفعلي – يبلغ الحمل الكامل المدة عادة حوالي 40 أسبوعًا أي حوالي 10 أشهر.

كثير من النساء لا يتذكرن بالضبط متى بدأت فترة الحيض الأخيرة هذا جيد، فالطريقة الأكثر أمانًا لاكتشاف عمر الحمل مبكرًا هي التصوير بالموجات فوق الصوتية.

ماذا يحدث خلال الأسبوع الاول والثاني من بداية الحمل؟

هذان هما أول أسبوعين من الدورة الشهرية، فبعد حوالي أسبوعين من الدورة الشهرية، يتم إطلاق البويضة من المبيض، وهذا ما يسمى الإباضة، قد تحدث الإباضة مبكرًا أو لاحقًا، اعتمادًا على طول الدورة الشهرية لديك، متوسط الدورة الشهرية هو 28 يومًا.

بعد إطلاقها، تنتقل بيضتك إلى أسفل قناة فالوب باتجاه رحمك، إذا اجتمعت البيضة مع الحيوانات المنوية ، فإنهما يتحدان، وهذا ما يسمى الإخصاب، والذي من المرجح أن يحدث عند ممارسة الجنس خلال الأيام الستة التي تسبق، وتشمل يوم الإباضة.

ماذا يحدث خلال الأسبوع الثالث والرابع من بداية الحمل؟

تتحرك البويضة المخصبة إلى أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى خلايا أكثر فأكثر، ثم تصل إلى رحمك حوالي 3-4 أيام بعد الإخصاب، ثم تشكل الخلايا المنقسمة كرة تطفو في الرحم لمدة 2-3 أيام.

يبدأ الحمل عندما تلتصق كرة الخلايا ببطانة الرحم. وهذا ما يسمى زرع البويضة، ويبدأ عادةً بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب ويستغرق إكماله حوالي 3-4 أيام.

لا يحدث الحمل دائمًا، حتى إذا تم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، قد تفقدين كثيرًا من بيضك المخصب خلال دورتك الشهرية ، قبل اكتمال عملية الزرع.

ما هي علامات الحمل؟

بالنسبة لكثير من الناس، أول علامة على الحمل هي عدم حدوث الدورة الشهرية، ستكون معظم اختبارات الحمل إيجابية في الوقت الذي لم تحدث به الدورة الشهرية. تشمل الأعراض الأخرى المبكرة للحمل الشعور بالتعب، وبالانتفاخ، والتبول أكثر من المعتاد، وتقلب المزاج، والغثيان، وتورم الثديين، لا تعاني جميع السيدات من هذه الأعراض عند الحمل، ولكن من الشائع أن يكون لديهن واحد على الأقل من هذه الأعراض.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...