Search
Close this search box.

ماذا تعرف عن أعراض الحمل خارج الرحم ؟

ماذا تعرف عن أعراض الحمل خارج الرحم ؟

في البداية لكي يحدث الحمل، يجب على المبيض أن يطلق بويضة في قناة فالوب، حيث تبقى لمدة 24 ساعة، هناك يجب أن تتلامس مع الحيوانات المنوية لتخصيبها، ومن ثم تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب لمدة 3 أو 4 أيام قبل أن تتجه إلى الرحم.

ولكن إذا كانت البويضة المخصبة استمرت في البقاء داخل قناة فالوب أو في أي مكان آخر في بطنك، فسينتهي بك الأمر إلى ما يسمى بالحمل خارج الرحم، في هذه الحالات لا يمكن أن يستمر الحمل بشكل طبيعي، ويتطلب علاجًا طارئًا.

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

قد يبدو الحمل خارج الرحم مثل الحمل الطبيعي في البداية، مع أعراض الحمل النموذجية مثل التعب والغثيان، بالإضافة إلى ذلك تشمل أعراض الحمل خارج الرحم ما يلي:-

  • ألم حاد في أسفل البطن ، خاصة على جانب واحد
  • نزيف مهبلي .
  • الم  في الكتف
  • الشعور بالضعف الشديد أو الدوار أو الإغماء

إذا كنت تعاني من ألم شديد أو نزيف، فانتقل إلى المستشفى على الفور، وإذا كان لديك أي أعراض أخرى للحمل خارج الرحم، فاتصل بطبيبك أو ممرضتك بأسرع ما يمكن.

ما هو علاج الحمل خارج الرحم؟

لن ينجو الحمل إذا كان خارج الرحم، لأن البويضة المخصبة لا يمكن أن تنمو بالكامل خارج الرحم، ولكن يمكن علاج الحمل خارج الرحم من خلال استخدام الأدوية والتدخل الجراحي:-

من خلال دواء يسمى الميثوتريكسيت الذي ينهي الحمل خارج الرحم، حيث إنه يوقف نمو خلايا البويضة المخصبة، ويمتص جسمك أي خلايا تطورت بالفعل، لا تقلقي هذا لا ينبغي أن يلحق الضرر وأنابيب فالوب على الإطلاق.

ومن ثم يتم إزالة الحمل عن طريق إجراء العمليات الجراحية باستخدام تنظير البطن، حيث  يقوم الطبيب بإجراء قطع صغير بالقرب من زر البطن، ويزيل الحمل باستخدام الأدوات الجراحية وكاميرا صغيره لرؤية داخل جسمك.

هذا هو العلاج الأكثر شيوعا للحمل خارج الرحم، ولكن  في بعض الأحيان يؤدي هذا الإجراء إلى حدوث ندبات في قناة فالوب، أو يجب إزالة قطعة من قناة فالوب.

 

كيف سأشعر بعد الحمل خارج الرحم؟

الحمل خارج الرحم هو نوع من فقدان الحمل المبكر، كثير من الناس لديهم نفس المشاعر مثل أولئك الذين يعانون من أنواع أخرى من فقدان الحمل مثل الإجهاض، وخاصة إذا كانوا يريدون الحمل، قد تشعرين بمزيج من المشاعر، بما في ذلك الإحباط والصدمة والخوف والحزن، هذه كلها أعراض طبيعية، وعادة ما تقل مع مرور الوقت.

يمكن اختصار المقال السابق في الأسئلة التالية:-

ما هي أسباب الحمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل خارج الرحم عندما توضع البيضة المخصبة في قناة فالوب أو أي مكان آخر بدلاً من مواصلة رحلتها إلى الرحم، حيث من المفترض أن تزرع بداخلة.

ما هي عوامل الخطر للحمل خارج الرحم؟

الخطر الصحي الرئيسي للحمل خارج الرحم هو تمزق الأربطة داخل قناة فالوب، مما يؤدي إلى نزيف داخلي.

ما هي النسبة المئوية للنساء اللائي لديهن حمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل خارج الرحم في 1% -2 %من جميع حالات الحمل.

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

عادة ما يتم تشخيص الحمل خارج الرحم عن طريق اختبارات هرمون الدم والموجات فوق الصوتية في الحوض.

ما هي العلاجات المتاحة للحمل خارج الرحم؟ هل تحتاج لعملية جراحية؟

خيارات العلاج للحمل خارج الرحم تشمل كل من الجراحة والدواء.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...