Search
Close this search box.

لا تقلقي من مخاطر الحمل في الشهر الرابع

لا تقلقي من مخاطر الحمل في الشهر الرابع

مرحبًا بكِ في المرحلة الثانية! الآن بعد أن أصبحت في الشهر الرابع من الحمل، فمن المحتمل أن تكوني أكثر نشاطًا، وأقل مرضًا، والأفضل من ذلك أنكِ بعد أن تجاوزت الثلث الأول من الحمل، انخفضت فرص الإجهاض بشكل ملحوظ، دعينا نستكشف ما يجري مع طفلكِ وجسمكِ  وبعض الأشياء التي يجب أن تعرفيها في المستقبل حول مخاطر الحمل في الشهر الرابع.

ما يحدث مع طفلكِ في الشهر الرابع من الحمل:-

في نهاية هذا الشهر، يبلغ طول طفلك حوالي ست بوصات، وهو بحجم برتقال كبير بدأت عظامه تصبح أكثر صلابة من ذي قبل، على الرغم من أن بشرته لا تزال رقيقة وشفافة، جسده مغطى بالشعر الناعم المسمى والذي سيبقى معه لمعظم فترة الحمل، كما أنه ينمو الشعر على رأسه، وكذلك الحاجبين والرموش، بالإضافة إلى إن الآذن الخارجية تبدأ بالتطور وقد يتمكن من سماع بعض الأصوات.

ما يحدث مع جسمك في الشهر الرابع من الحمل:-

  • أولاً: الأخبار الجيدة:-

الثلث الثاني من الحمل غالبًا ما يكون الأسهل، حيث أنه  بحلول هذا الشهر سينتهي غثيانك الصباحي على الأرجح، وربما لا تشعرين بالتعب الذي كنت عليه من قبل،  وعلى الرغم من أنك بدأت بطنكِ في النمو، إلا أنها ليست كبيرة جدًا بحيث يصعب عليك التنقل.

كوني على علم أنه مع قرب نهاية هذا الشهر، يمكنكِ أن تتوقعين أن يتحرك طفلك، يمكن أن يكون الأمر دقيقًا في البداية وغير محسوس فهو مثل أي شيء يتحرك برفق داخل بطنكِ.

  • ثانيًا: الأخبار غير الجيدة ومخاطر الحمل في الشهر الرابع:-

بفضل الزيادة في هرمون الاستروجين، قد تلاحظين أن الشامات والنمش أغمق، فقد  تحصل العديد من النساء على قناع الحمل – بقع داكنة تظهر على خديك وجبهتك وجسر أنفكِ، ومن أجل منع قناع الحمل، تستخدمين واقٍ من الشمس آمن للحمل لمنع الأشعة الشمسية الضارة من التسبب في تصبغ شديد.

كما أن الاستروجين هو أيضًا المسؤول عن تورم الأغشية في أنفك، مما يسبب احتقان أو نزيف في الأنف، ولسوء الحظ تصاب بعض النساء أيضًا، بأوردة الدوالي أو البواسير، وهذا يعد من مخاطر الحمل في الشهر الرابع.

ما تحتاجين  إلى معرفته في الشهر الرابع من الحمل:-

قد يكون تناول الطعام جيدًا، والحفاظ على الفيتامينات السابقة للولادة أسهل الآن، بعد أن مرّ مخاطر وتعب غثيانك الصباحي، يعد البروتين ضروريًا للنمو والتطور، لذا حاولي أن تتناولين الكثير منه، جنبًا إلى جنب مع الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

ستركز زياراتك إلى الطبيب على التأكد من نمو طفلك بشكل طبيعي، وأنكِ بصحة جيدة، حيث سيقوم الطبيب بإجراء عدة قياسات على النحو التالي:-

  • الاستماع لقلب الطفل.
  • وربما إجراء الموجات فوق الصوتية، إذا كنتين معرضة لخطر الإصابة بعيوب خلقية.
  • فقد يرغب طبيبك في إجراء اختبار بزل السلى.

ولكن في النهاية بعد الشهر الرابع من الحمل وقتًا رائعًا، لبدء الحديث أو حتى الغناء لطفلكِ منذ أن أصبحت آذانه تتطور، يمكنك أيضًا الاستماع إلى طفلك، بالإضافة إلى أنه يمكنكِ سماع دقات قلب طفلك حيث تعد هذه طريقة رائعة، للتواصل مع طفلك وقد تكون مفيدة بشكل خاص، إذا كنت تعاني من حمل شديد الخطورة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...