Search
Close this search box.

كيف تحسبين موعد الولادة؟

كيف تحسبين موعد الولادة؟

 

كيفية حساب موعد الولادة ؟

حساب موعد الولادة بناء علي إحتساب موعد آخر دورة قبل حدوث الحمل:

حساب موعد الولادة في حالة نسيان تاريخ حدوث آخر دورة قبل الحمل:

تتطلع كل أم دائما الي اليوم الذي ستستقبل فيه طفلها، ورغم الصعوبات التي تلاقيها فى كل من فترة الحمل وعملية الولادة إلا أن تلك اللحظه خاصة وميزه بالنسبة لها فهي تنتظر تلك اللحظه التي تلامس فيها طفلها الذي سكن رحمها ولطالما كان يداعبها بحركاته وتطربها دقات قلبه ،وما أن تعلم بحملها فتتسائل عن موعد الولادة.

ويساعد إحتساب موعد الولادة الأم علي إستعدادها للولادة وتحضير التجهيزات الخاصة بها وبطفلها.

ومابين الماضي والحاضر تتنوع طرق حساب موعد الولادة سواء كانت عن طريق حساب آخر موعد لفترة الحيض قبل الحمل ، أو بالفحص السريري والذي يتم بطرق مختلفة.

كيفية حساب موعد الولادة ؟

نسبة النساء اللاتي يلدن في موعد ولادتهن المتوقع لاتتعدي نسبة ال 5% ، لذلك ليس من الضروري أن تتم عملية الولادة في المعاد المحدد بالضبط إنما هو موعد تقديري.

حساب موعد الولادة بناء علي إحتساب موعد آخر دورة قبل حدوث الحمل.

قد تتم حساب موعد الولادة عن طريق آخر موعد لفترة الحيض وذلك عن طريق:

– “قاعدة نايجل ” نسبت هذه القاعدة الي العالم مبتكرها حيث يتم حساب موعد الولاد بإستخدام طريقته في أن يحسب أول يوم لآخر فترة حيض ومن بعد ذلك يتم إنقاص ثلاثة أشهر ومن ثم تتم إضافة سنة و سبعة أيام ،فلنقل مثلا أن أول يوم حيض وافق 10 / 10 / 2020 وعند إنقاص ثلاثة أشهر سيوافق 10 / 7 / 2020 ومن ثم إضافة سنة وسبعة أيام فيكون موعد الولادة المتوقع هو 17 / 7 / 2020.

– تعتمد طريقة نايجل في إحتساب موعد الولادة علي أن كل النساء لديهن دورة شهرية مدتها 28 يوم، وإذا زادت أو نقصت تلك الفترة يتم إحتسابها أو إنقاصها، فتتم الولادة في يوم 18 / 7 / 2020 إذا زاد يوم أو في يوم 16 / 7 /  2020 في حالة نقص يوم.

– وهناك طريقة أخري يتم بها إحتساب موعد الولادة عن طريق الدورة الشهرية، بأستخدام تاريخ حدوث الحمل حتي يتم إحتساب موعد الولادة، وتعتمد أيضا تلك الطريقة علي نظرية أن فترة الدورة الشهرية لدي النساء مدتها 28 يوم، ففي هذه الحالة تتم عملية التبويض في اليوم الرابع عشر ونحسب الموعد بإضافة أربعين إسبوعا إلى تاريخ أول يوم في فترة الدورة التي سبقت الحمل ، ثم إنقاص إسبوعين للحصول علي الموعد المتوقع للولادة.

حساب موعد الولادة في حالة نسيان تاريخ حدوث آخر دورة قبل الحمل :ـ

في حالة لم يتم التحقق من موعد الحمل أو نسيان وقت آخر دورة شهرية، يتم حساب موعد الولادة بطريقتين:

الفحص السريري للطبيب.

يعتمد الطبيب علي أعراض الحمل والمعالم الملازمة له فيتتبعها، مثل إول يوم إستماع لدقات قلب الجنين، أو الشعور بحركته لأول مرة، ومعرفة حجم الرحم.

إستخدام الموجات الفوق صوتية.

– يعتبر إستخدام الموجات الفوق صوتية في إحتساب عمر الجنين هو الأكثر دقة في الشهور الأولي، حيث يقوم بعض الأطباء بذلك الإجراء بشكل روتيني ، وينصح البعض الآخر بإستخدامه في حالات معينة فقط .

– تجدر الإشارة هنا إلى أن عند إحتساب موعدلاالولادة تباعا لأول يوم فى الدورة الشهرية السابقة للحمل ، وإحتسابة وفقا للتصوير بإستخدام الموجات الفوق صوتية، يتم الأخذ بموعد الولادة التوقع بناء على التصوير بالآشعة الفوق صوتية فهو أكثر دقة.

ننصحك عزيزتي بتدوين التواريخ الخاصة بك من تاريخ آخر فترة حيض وبداية حدوث الحمل في ورقة خاصة لتسهل عليك متابعة حملك وحالة الطفل وتيسر تحديد ميعاد الولادة.

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...