Search
Close this search box.

كيفية حساب الحمل بالأشهر ؟

كيفية حساب الحمل بالأشهر ؟

على الرغم من أن أفضل حساب للحمل يتم عن طريق الأسبوع، لأن الجنين يشهد نموًا كبيرًا بشكل أسبوعي،  إلا أن هناك بعض النساء اللواتي يفضلن حساب الحمل بالأشهر، ويظل السؤال الذي يشغل بال الجميع منهن وبالأخص النساء اللواتي تكون التجربة الأولى لهن  يتمثل في  ” الأسبوع كذا يعني الشهر الكام من الحمل ” ولإخفاء الحيرة وإزالة الطلاسم يتم التطرق للمعلومات التي تتعلق بهذا الصدد في تابعينا للتعرف عليها.

كيفية حساب الحمل بالأشهر؟

  1. بدايةً يتم احتساب بداية الحمل من تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة ففي العادة يحدث التلقيح ما بين اليوم الــ 10 حتى اليوم الـــ 14.
  2. وتعتبر الفترة الطبيعية للحمل التي تتمثل في رحلة الــ 9 أشهر تشتمل على 40 أسبوع ربما تقل أو تزداد بمعدل أسبوعين من أمراة إلى أخرى، ولكن هذا الأمر لا يدعو للقلق على الإطلاق فهو أمر طبيعي ولا يؤثر على صحة الجنين طالما تم اكتمال أعضاءه بشكل كامل.
  3. وتقاس فترة الحمل بالأسبوع لأنه كما تحدثنا في السابق أن الجنين يشهد تطورًا بشكل أسبوعي أكثر مما هو شهري كما أن أشهر الحمل تختلف فمنها ما يزيد عن 4 أسابيع.
  4. ولكن يمكن حساب كل 4 أسابيع من الحمل على أنهم  شهر كامل، كما تنقسم مرحلة ال9 شهور إلى 3 مراحل وتشمل المرحلة الأولى من الحمل الــ 3 شهور الأولى، وتبدأ من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الــ 13، والمرحلة الثانية من الحمل تشمل الــ 3 شهور التاليين، وتبدأ من الأسبوع الــ 14 حتى الأسبوع 27، والمرحلة الأخيرة والتي تشمل الثلث الأخير من الحمل الذي تصل فيها الزجاجة إلى عنقها يبدأ من الأسبوع ال28 حتى الولادة التي ربما تصل إلى الأسبوع ال40 وربما أقل أو أكثر بمعدل أسبوعين كما سبقت الإشارة في السابق.
  • طرق وكيفية حساب الحمل أحد الأمور التي تمكن المرأة الحامل من تتبع تطور الجنين للمحافظة على صحتها لحين موعد ولادته .

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...