Search
Close this search box.

كيفية حساب الحمل بالأسبوع ؟

كيفية حساب الحمل بالأسبوع ؟

أنتي تعرفين بشكل عام أن موعد اللقاء مع طفلكِ سيأتي في غضون تسعة أشهر، ولكن ضعي في اعتباركِ أن أي حساب لتاريخ الولادة هو مجرد تقدير عام، حيث أن جميع حالات الحمل مختلفة وأحيانًا يأتي الأطفال قبل أو بعد الموعد المحدد للولادة.

في الواقع يولد حوالي 5% فقط من الأطفال في تاريخ الولادة المتوقع، ولكن في البداية لمعرفة تاريخ الولادة التقديري أو حساب الحمل بالأسبوع، ستحتاج إلى معرفة اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، بالنسبة لمعظم النساء، تكون الدورة الشهرية 28 يومًا.

ولكن إذا لم تستغرق الدورة 28 يومًا، فستكون بعض هذه الطرق أقل دقة، لذلك من المهم أن تبقي على اتصال دائم مع الطبيب المختص طوال فترة الحمل للتأكد من أن كل شيء يسير كما ينبغي.

كيفية حساب موعد الولادة؟

إذا كنتي ترغبين في حساب الحمل بالأسبوع، فجيب عليكِ أن تعرفي أن معظم حالات الحمل تدوم حوالي 40 أسبوعًا (أو 38 أسبوعًا من الحمل)، لذلك عادةً ما تكون أفضل طريقة لتقدير تاريخ الاستحقاق هي 40 أسبوعًا أو 280 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

هناك طريقة أخرى للقيام بحساب مدة الحمل غير حساب الحمل بالأسبوع، وهي طرح ثلاثة أشهر من اليوم الأول من دورتك الأخيرة وإضافة سبعة أيام، علي سبيل المثال :- إذا بدأت دورتك الأخيرة في 11 أبريل، فستعود مرة أخرى لثلاثة أشهر حتى 11 يناير، وثم تضيف سبعة أيام، مما يعني أن تاريخ ولادتك سيكون 18 يناير، هكذا يقدّر طبيبك تاريخ ولادتكِ، لكن تذكري من المعتاد تقديم أسبوع، أو أسبوعين قبل أو بعد ذلك.

حساب تاريخ الحمل:-

إن حساب تاريخ الحمل بناءً على اليوم الأول من دورتك الشهرية يعمل بشكل جيد للنساء اللائي لديهن دورة شهرية منتظمة نسبيًا، ولكن إذا كانت دورتك غير منتظمة فقد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لكِ، ومن الأفضل المتابعة مع طبيبكِ للتأكد من عمر جنينكِ.

هل كنت تعلم؟

تعد قياسات الموجات فوق الصوتية لتقدير عمر الجنين بصورة أكثر دقة خلال المراحل المبكرة من الحمل، بالإضافة إلى أنه في الأسابيع القليلة الأولى، تميل الأجنة إلى التطور بنفس المعدل ومع تقدم الحمل، تبدأ معدلات نمو الجنين في التغير.

ولكن لا تعد الموجات فوق الصوتية جزءًا ضروريًا من الرعاية قبل الولادة، لذلك تجنّبِ إجراء العديد من عمليات المسح الضوئي، والتأكد من الحصول على الموجات فوق الصوتية لأسباب طبية فقط.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...