Search
Close this search box.

كيفية الحمل؟

كيفية الحمل؟

يتساءل الكثير عن كيفية الحمل؟ حسنا..لكي يحدث الحمل، يحتاج الحيوان المنوي للقاء بيضة، حيث يبدأ الحمل رسميًا عند زرع بويضة مخصبة في بطانة الرحم، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 2-3 أسابيع بعد ممارسة الجنس حتى يحدث الحمل.

ما مراحل أو كيفية الحمل؟

الحمل هو في الواقع عملية معقدة للغاية ولديها عدة خطوات، كل شيء يبدأ مع خلايا الحيوانات المنوية والبويضات.

الحيوانات المنوية هي خلايا مجهرية تصنع في الخصيتين، تمتزج الحيوانات المنوية مع سوائل أخرى لصنع السائل المنوي، يخرج الملايين والملايين من الحيوانات المنوية في كل مرة تقوم فيها بالقذف – لكن الأمر لا يتطلب سوى خلية منوية، واحدة للقاء بيضة حتى يحدث الحمل.

يعيش البيض في المبايض، وتتسبب الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية في أن تنضج بضعة بيضات كل شهر، حيث انه عندما تنضج البيضة، فهذا يعني أنها جاهزة للتخصيب بواسطة خلية منوية، كما أن هذه الهرمونات تجعل بطانة الرحم سميكة وإسفنجية، مما يجعل جسمك جاهزًا للحمل.

متى تبدأ مراحل كيفية الحمل؟

في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا، تترك بيضة واحدة ناضجة المبيض – تسمى الإباضة – وتنتقل عبر قناة فالوب باتجاه الرحم، تتدلى البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة، وتتحرك ببطء عبر قناة فالوب، لمعرفة ما إذا كان هناك أي حيوان منوي.

إذا دخل السائل المنوي في المهبل، يمكن لخلايا الحيوانات المنوية السباحة من خلال عنق الرحم إلى قناة فالوب بحثًا عن بيضة، حيث أن  لديهم حوالي 6 أيام للعثور على بيضة قبل أن تنتهي حياتهم.

عندما تنضم خلية منوية مع بيضة، فإنها تسمى الإخصاب، وهو لا يحدث على الفور، نظرًا لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تتدلى في الرحم وقناة فالوب لمدة تصل إلى 6 أيام بعد ممارسة الجنس، هناك ما يصل إلى 6 أيام بين ممارسة الجنس والإخصاب.

متى تصل البويضة المخصبة إلى الرحم؟

إذا انضمت خلية منوية مع البويضة، فإن البويضة المخصبة تتحرك لأسفل قناة فالوب باتجاه الرحم، ومن ثم تبدأ في الانقسام إلى خلايا أكثر فأكثر، مكونًا كرة أثناء نموها.

تصل كرة الخلايا (تسمى الكيسة الأريمية) إلى الرحم بعد حوالي 3-4 أيام من الإخصاب، ومن ثم تطفو كرة الخلايا في الرحم لمدة 2-3 أيام.

إذا كانت كرة الخلايا مرتبطة ببطانة الرحم، فإن ذلك يطلق عليه الغرس – عندما يبدأ الحمل رسميًا، حيث يبدأ الزرع عادة بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، ويستغرق حوالي 3-4 أيام حتى يكتمل، وهذا يعد من أهم مراحل  كيفية الحمل.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...