Search
Close this search box.

كل ما تحتاجين إلى معرفته عن الطفل في الشهر الثالث

الطفل في الشهر الثالث

لقد بلغ طفلك الشهر الثالث، بداية ما يصفه معظم الآباء بالأشهر الساحرة، خلال الأشهر القليلة المقبلة، سيمنحك طفلك مجموعة من الابتسامات الصغيرة التي تجعلك سعيدة (معظم الوقت)، كما أنه ينام جيدًا (معظم الليالي)، إنه لا يستطيع التحرك بعد بشكل مستقل (مما يحد من تعرضه للأذى والحوادث)، بعبارة أخرى إنها شهور الفرحة المطلقة عندما تكونين بجانب طفلك، في هذا المقال نستعرض تطور ونمو الطفل في الشهر الثالث :

  • التطور البدني: عادة ما تشهد الثلاثة أشهر الأولى طفرة في النمو، لذلك قد يكون طفلك جائعًا بشكل مستمر، دعيه يأكل بقدر ما يريد، ومن الأخبار الجيدة لك أن الرضاعة تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن بسرعة أكبر، ولكن احرصي على عدم فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير؛ تناولي الكثير من الطعام الصحي.
  • تطور الدماغ: تزداد مهارات الطفل الحركية ومعها تنمو بنية الدماغ كلما تفاعل طفلك مع العالم الخارجي، وتنمو المادة البيضاء في دماغ طفلك بسرعة أيضًا، مما يضع الأساس للتفكير الإبداعي.

في هذا العمر، يراقب طفلك الوجوه باهتمام، ويتابع حركة الأشياء، ويتعرف على الأشخاص والأشياء المألوفة على مسافة بعيدة، ويبدأ في استخدام الأيدي والعينين بالتنسيق، ويبتسم عند سماع صوتك، كما يبدأ في الثرثرة، وفي تقليد بعض الأصوات، ويتحرك نحو اتجاه الصوت.

  • النمو الاجتماعي: في هذا العمر يبدأ طفلك بالضحك واللعب مع كل شخص يحاول اللعب معه، احرصي على اللعب معه كثيرا، فاللعب هو السبيل لمساعدة طفلك على النمو، وحاولي تقليد الأصوات التي يصدرها، لا تخافي من التصرف بشكل مضحك وسخيف.
  • ما يجب الانتباه إليه في هذا السن: يتطور كل طفل وفقًا لسرعته الخاصة، ولكن تحدثي إلى طبيب طفلك إذا لم يتمكن طفلك الذي يتراوح عمره من 3 إلى 4 أشهر من دعم رأسه جيدًا؛ لا يستطيع إمساك الأشياء؛ لا يبتسم، ولا يتفاعل مع الأصوات العالية؛ وإذا تجاهل الوجوه الجديدة.
  • أحد الأشياء المهمة التي يمكنك القيام بها لطفلك: قدمي ألعابًا لطفلك للنظر إليها، لعبة واحدة فقط في كل مرة اسمحي للطفل بالاستكشاف والتركيز على كل لعبة، استخدمي مجموعة متنوعة من الأشكال، والأحجام، والألوان الزاهية، إجعليه يتعقبها عن طريق تحريكها أمام وجهه ذهابًا وإيابًا.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...