Search
Close this search box.

قواعد تربية الأطفال عمر سنتن ونصف

تربية الأطفال عمر سنتن ونصف

تأديب وتربية الأطفال عمر سنتن ونصف هو عمل شاق للغاية، وتعد من أصعب المراحل التي من الممكن أن يمر بها الوالدين، هو دخول الطفل في نوبات من الغضب والصراعات، من الأفضل توخي الحذر خلال تلك الفترة.

فلم يعد طفلك ذلك الرضيع الذي يقضي أغلب وقته في النوم، بل أصبح الآن في المرحلة الاستكشافية من عمره التي يرغب بها في معرفة كل ما يدور حوله، ستتولد لديه طاقة كبيرة يتم تفريغها في اللعب بكل الأشياء، ولا مانع من تكسير بعض الممتلكات الخاصة بك! لذا من الأفضل أن تكوني على اطلاع بأهم قواعد تربية الأطفال عمر سنتن ونصف، لإرشادك إلى التصرف الصائب حيال طفلك.

  • تجنب الصراخ في وجه طفلك

من أسوء الطرق التي من يتبعها العديد من الأباء في الأونة الأخيرة، هو استخدام الصراخ كأداة للعقاب إذا قام بعمل خطأ ما، هذا لا يعطي سوء تأثير سلبي على طفلك، ويجعله يشعر بالخوف وفقدان الشعور بالأمان ويفقد ثقته بنفسه بشكل تدريجي.

  • تعلم عدم قول “لا”

أعلم أن هناك العديد من الأمور التي يطلبها الطفل بكل إلحاح، وردك القاطع عليها يكون بـ ” لا”، حسنا..هذا لن يجدي نفعاً، وقد يعند الطفل ويقوم لفعل ذلك بدون علمك، ولكن اتباع أسلوب ” من الممكن ولكن بشرط..” سيجدي نفعا لك ولطفلك، على سبيل المثال يمكن أن تقول له، يمكنك اللعب في غرفة الألعاب، ولكن بشرط الانتهاء من تناول الطعام.

  • أجعل طفلك قريب منك وقت العقاب

أحرص علي أن يكون طفلك بجوارك، ولا مانع من ضمة إلى قلبك أثناء محاورتة حول خطأ ما قام بارتكابه، ومحاولة التشاور معه بكل هدوء، وعقلانية، وتوضيح أن ما قام به كان خطأ، ولا تنسى التركيز عليه أثناء الحوار، ولا مانع من لمس وجهه، ومداعبتة بشكل لطيف حتى يشعر بالثقة، وإنه موضع اهتمام، مع إعطائه المجال في التعبير عما يريد قوله.

  • تجنب الوعود الزائفة لطفلك

من أهم الأساليب التي يجب اتباعها خلال عملية تربية الأطفال عمر سنتن ونصف هو عدم قطع الوعود الزائفة معهم، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يتمسك الطفل بأحد الألعاب أثناء التسوق معك، ويبدأ في الصراخ من أجل الحصول عليها، هنا يقوم بعض الآباء بأخباره إنه سيشتريها له فيما بعد، أو من متجر آخر، أو أن تقول أحد الأمهات للطفل إنه إذا أفرغ من الطعام ستأخذه إلى الحديقة ..إلخ.

إذا كانت تلك الوعود التي تقطعيها لطفلك كلها كاذبة، يفقد الطفل ثقته بك تدريجيًا، ويعتقد أن ذلك أمر جيد يمكن أن يقوم به ويمارس الكذب أيضاً، لذلك إذا لن تقومي بتنفيذ الوعد من الأفضل عدم إعطاءه من البداية.

عندما يحترم الطفل والديه، ويصبح الأباء مثالاً جيدًا على أن يكونوا ودودين ومحترمين دائمًا مع أطفالهم، فإن ذلك يخلق حقًا رابطة مهمة ستؤثر عليهم لبقية حياتهم، حيث أن اتباع قواعد الاحترام في تربية الاطفال عمر سنتن ونصف الاحترام، تحافظ على سلامة طفلك، وتساعده على تعلم كيفية التعامل مع الآخرين، وتمنحهم الشعور بالثقة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...