Search
Close this search box.

فوائد واضرار تناول حمض الفوليك للحامل ؟

فوائد واضرار تناول حمض الفوليك للحامل

أكدت الدراسات أنه لا غنى عن تناول حمض الفوليك للحامل أثناء فترة الحمل وما قبلها، فما هو حمض الفوليك؟ وما أهميته؟ تابع المقالة لتتعرف أكثر على حمض الفوليك وأهميته للحامل.

ما هو حمض الفوليك للحامل؟

هو الحمض المسئول عن حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية الخاصة بالجهاز العصبي،وهو فيتامين “ب” الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم ونمو الحبل الشوكي ونمو المخ للأجنة.

ما هو الوقت المناسب لتناول حمض الفوليك للحامل؟

أكدت الدراسات أن تناول حمض الفوليك يوميا قبل مرحلة الحمل بشهر هو من الأمور المفيدة التي تؤدي إلى تجنب إصابة الأجنة بالتشوهات، كما أنه من الأمور المفيدة للمرأة التي تجنب نفسها من الولادة المبكرة بنسبة 50 %.

فالنسبة الكبيرة من العيوب الخلقية للجنين تحدث في الشهور الأولى للحمل، لأنها الشهور التي ينمو فيها مخ الجنين والحبل الشوكي له، لذا من المهم جدا تناول الحمض يوميا قبل الحمل لتجنب إصابة الطفل بالعيوب الخلقية.

ما هي فوائد تناول حمض الفوليك للحامل:

كثيرا ما تتساءل السيدات عن أهمية تناولها لحمض الفوليك، وضرورة استخدامه، ويمكن أن نجمل فوائد حمض الفوليك في ما يلي:

– إمداد الجسم ببعض الفيتامينات الهامة التي تساعد بشكل كبير في بناءه.

-يساهم بشكل كبير في ثثبيت الأجنة في جدار الرحم.

-يقلل بدرجة كبيرة نسبة التشوهات للجنين، وخاصة في حالة تناوله قبل الحمل لأن التشوهات تحدث بدرجة كبيرة في الأسابيع الأولى من الحمل.

-يعمل بشكل كبير على تجنب الولادة المبكرة.

-يعمل بشكل كبير على نمو الجنين بشكل طبيعي

-يعمل على تكوين الخلايا العصبية للجنين بشكل منتظم.

-يحمي الطفل من عيب خلقي يدعى “الشفة المشوقة”

-يحمي الطفل من انخفاض الوزن بشكل كبير.

مع تلك المميزات، هل لحمض الفوليك أضرار؟

بالطبع فإن الحمض يتسبب في بعض الأضرار التي يمكن أن نشير إليها في التالي:

ممكن أن يؤدي إلى الأضرارا في حالة تناوله مع أدوية أخرى:

هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل منع الحمص بطريقة سلبية مما يؤدي إلى العديد من الأضرار مثل المضادات الحيوية وأدوية علاج الاورام والتشنجات وغيرهم، لذا ينصح باستشارة الطبيب أولا خاصة في حالة تناول أدوية أخرى.

زيادة فرصة الإصابة ببعض الأمراض:

من الممكن أن يؤدي تناول حمض الفوليك إلى زيادة فرصة الإصابة ببعض الامراض مثل السرطان، وخاصة في حالة زيادة الجرعة المتناوله منه، كما يمكن ان يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

تأخير نمو دماغ الطفل:

للحمض دور كبير في التقليل من مخاطر إصابة الاطفال بالتشوهات والعيوب الخلقية، لكن كثرة تناوله من الممكن أن يؤدي إلى تأخر نمو دماغ الأطفال.

من الممكن أن يؤدي إلى أضرار ومضاعفات أخرى مثل:

الإكتئاب والغثيان والإرهاق، والإضطرابات، والإرهاق والتعب وعدم التركيز ومشكلات أخرى.

ولتجنب الوقوع في تلك الأضرار يجب استشارة الطبيب الخاص أولا قبل تناول جرعة الفوليك، والتقيد بالجرعة التي يحددها دون التعديل فيها.

أين يوجد حمض الفوليك؟

يتواجد الحمض في الكثير من الأطعمة التي نتناولها مثل الفراولة، والسبانخ، والبرتقال والأناناس والتوت وكبد الدجاج، واللحوم، والفول والعدس والبندق، والحبوب والمكسرات والبقوليات والبطاطس والخضروات، كما يوجد أقراص لحمض الفوليك بالصيدليات لكن ينصح بإستشارة الطبيب أولا.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...