Search
Close this search box.

فوائد وأضرارتناول المأكولات البحرية خلال فترة الحمل:

فوائد وأضرارتناول المأكولات البحرية خلال فترة الحمل

من الأمور التي يجب الحرص عليها خلال فترة الحمل هو تناول الاطعمة المفيدة والصحية، لذا منذ أن تبدأ شهور الحمل تبدأ معها المرأة الحامل بتناول أطعمة معينة، والابتعاد عن تناول أطعمة أخرى، ولكن من المأكولات التي تثير الجدل لدى السيدات هي معرفة هل المأكولات البحرية مفيدة أم مضرة أثناء الحمل، موقع حامل يوفر لكي كافة المعلومات التي تودين التعرف إليها، تابعي معنا.

في البداية وجب الإشارة إلى أن المأكولات البحرية تختلف في تأثيرها سواء على الأم أو الجنين، فالبعض منها مفيد، ويجب الحرص على تناوله، والبعض الآخر ضار يجب الابتعاد عن تناوله.

ما هي فوائد تناول الأطعمة البحرية للمرأة الحامل؟

تعد المأكولات البحرية مصدر هام وغني للجسم لأنه يحتوي على البروتين، والزنك، والحديد، والأحماض الدهنية وأوميغا 3، وغيرها من المواد الأخرى التي تسهم في تطور نمو الجنين، ووقاية الأم من خطر الأصابة بالولادة المبكرة

ولكن لا تصلح كل الاطعمة للتناول خلال فترة الحمل فهناك بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناول كميات معقولة منها مثل السمك الأبيض والجمبري وسمك السلور والسلطعون، وسرطان البحر، ولكن بشرط أن تكون تلك الأسماك مطهيه جيداً لقتل كافة البكتيريا التي تحتوي عليها.

ولا بد من التاكد أن الكميات التي تتناوليها من تلك الأسماك كميات معقولة، وليست كميات كبيرة، أو كميات قليلة، فالجسم يحتاج إلى إمداده بتلك الفوائد التي تحتوي عليها المأكولات البحرية، لكن في نفس الوقت يؤدي الإفراط في تناولها إلى أضرار عكسية.

ما هي المأكولات البحرية الضارة خلال الحمل؟

بشكل عام يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول بعض الماكولات البحرية لما تشكله من خطر كبير مثل:

– المأكولات البحرية الغير مطهية

إن الأطعمة البحرية الغير مطهية جيداً تحتوي على الكثير من البكتيريا والفيروسات، والتي تؤذي بصحة الام والجنين، فطهي الأطعمة البحرية على درجة حرارة معينة يسهم في قتل تلك البكتيريا، ومن أمثلة هذه الأطعمة الفسيخ والرنجة والسوشي.

– تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق

يجب أن تبتعدي تمامًا خلال فترة الحمل عن تناول الأطعمة البحرية التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، حتى تناولها على فترات متباعدة أو بكميات قليلة، لأنها تشكل خطر كبير، ويتركز الزئبق في الأسماك الكبيرة على وجه التحديد مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والتونة وسمك الماكريل وسمك المارلين.

فتناول المرأة الحامل لمأكولات تحتوي على الزئبق يؤدي إلى التهديد بصحة الأم والجنين معاً ومن الأخطار التي من الممكن أن يتركها تناول أطعمة تحتوي على الزئبق على الطفل ما يلي:

  • حدوث تلف في الدماغ.
  • التسبب في فقدان الطفل لحاسة السمع
  • تشوهات في الجهاز العصبي
  •  تناول الأطعمة البحرية المدخنة

الأطعمة البحرية المدخنة تشكل خطر كبير على الأم والجنين، لذا يجب الابتعاد عنها تماماً لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا.

– تناول الأطعمة البحرية المعرضة للتلوثات، والمحار الخام:

إن تناول الأطعمة البحرية التي تتعرض للتلوث يشكل خطر كبير لإحتوائه على كميات كبيرة من مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، كما أ، تناول المحار الخام يؤدي إلى نقل الكثير من الامراض لذا يجب تجنب تناوله.

كانت تلك المعلومات المقدمة إليكي من موقع حامل حول فوائد وأضرار المأكولات البحرية للمرأة الحامل، احرصي على استشارة الطبيب المختص وتعرفي على الكمات المناسبة التي لا تكل الضرر على صحتك وصحة جنينك.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...