Search
Close this search box.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل؟

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل؟

تعد كمية الماء التي تشربها المرأة الحامل أمر مهم، لأن الماء من العناصر الهامة التي تعمل على إمداد الطفل بالمواد الغذائية اللازمة، كما أنه يعمل على علاج الإمساك الذي يصاحب الحمل، فما هي فوائد شرب الماء للحامل؟ وما هي الكمية المناسبة التي يجب أن تتناولها من الماء، سنعرفك بذلك تابعي معنا.

ما هي كمية الماء التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل

يحتاج جسم الإنسان الطبيعي ما لا يقل عن لترين من الماء بشكل يومي، للحفاظ على رطوبة الجسم، وتلك الكمية تشمل العصائر والماء الموجود في الأطعمة التي نتناولها، لكن يجب أن تحرص المرأة الحامل على زيادة كمية الماء خلال فترة الحمل، لأنها الوسيلة التي تمنع الكثير من الأضرار كما يمد الجنين بالمواد الغذائية اللازمة. ويجب أن تعلم المرأة الحامل أن الجفاف وعدم الحفاظ على رطوبة الجسم خلال فترة الحمل لا يؤثر على صحتها هي فقط بل يتأثر بها الجنين أيضاُ.

أهمية شرب الماء للمرأة الحامل

شرب الماء خلال فترة الحمل لا يعود بالفائدة على الأم فقط، بل يعود بالفائدة أيضاً على الجنين، وإليكي بعض فوائد شرب الماء خلال فترة الحمل:

– يحافظ شرب الماء على السائل الأمنيوسي

السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يعني به كمية الماء التي تحيط بالجنين، فشرب الماء يعمل على الحفاظ على مستوى هذه السائل، ولا بد من التاكد أن الماء الذي تتناوله المرأة الحامل هو ماء نظيف لا يحتوي على كميات من الزئبق والرصاص.

– إمداد الطفل بالمواد الغذائية اللازمة

الماء يعد من العناصر الهامة التي تساهم في وصول العناصر الغذائية إلى الجنين بسهولة، لذا ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول كميات معقولة من الماء وخاصة بعد الأكل لأنه يعزز من قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية اللازمة مصل الفيتامينات والبروتينات والحديد وحمض الفوليك وغيرها من المواد الغذائية الأخرى ونقلها لتغذية الجنين.

– تجنب الإصابة ببعض الأمراض

إن شرب الماء بكميات كبيرة خلال فترة الحمل يسهم في حماية الأم من الإصابة ببعض الأمراض المعرضة إليها خلال فترة الحمل، مثل الإصابة بالإمساك، والجفاف وغيرها من الأمراض الأخرى التي تتعرض لها المرأة الحامل.

– الوقاية من تورم الأقدام

من المشكلات التي تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة هي تورم القدمين، ويمكن التغلب على تلك المشكلة من خلال تناول كميات وفيرة من الماء.

– يعمل الماء على تجنب احتباس السوائل

من المشكلات التي تعاني منها المرأة الحامل عند حدوث الجفاف هي احتباس السوائل، لذا فإن شرب كميات وفيرة من الماء يساعد على تجنب احتباس السوائل، وبالتالي علاج الجسم من الجفاف.

ما هي المشروبات التي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل

رغم أن جميع المشروبات تحتوي على الماء إلا أن هناك بعض المشروبات التي لا يجب أن تتناولها المرأة الحامل لتأثيرها السئ على صحتها وصحة الجنين، ومن هذه المشروبات ما يلي:

– المشروبات الغازية

– المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح.

– مشروبات الطاقة.

– العصائر المصنعة، لا بد أن تستبدلها بالعصائر الطبيعية

– الشاي والقهوة، وكافة المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...