Search
Close this search box.

فنون وقواعد تربية الطفل

فنون وقواعد تربية الطفل

وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه،  وما دان الفتى بحجًا ولكن يعلمه التدين أقربوه، فكل شخص يشكل عالم خاص به وكل فرد يمر بمراحل مختلفة طوال مراحل النمو، ونحن نتغير من حال إلى حال في لحظات وثواني معدودة من الهدوء إلى الانفعال ومن السرور إلى الحزن، وهذا ما يؤكد أن الإنسان كائن معقد إلى حد ما يحتاج إلى فن وعلم للتعامل مع كل شخصية على حداً سواء، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على تربية الطفل فليس كل الأطفال مثل أقرانهم فهناك العنيد، وهناك العاطفي، وهناك العدواني ،…. الخ فهل هناك من طريقة للتربية الحسنة؟ فتابعونا خلال السطور القليلة القادمة للتعرف على الإجابة.

أفضل طرق تربية الأطفال :

إن الكهربائي ليتقن التعامل مع الأسلاك يحتاج للتعلم والخبرة والدراسة، والميكانيكي ليفهم خبايا السيارات يحتاج للتعلم وبذل الجهد ليتقن التدخل سواء لوقاية المحرك من التعطل أو إصلاح العطل، وكلها مجالات للتعامل مع جمادات ثابتة، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على الأطفال فهناك مجموعة من القواعد والفنون التي لابد من الاعتماد عليها لتربية طفل  سوي يتمتع بخلق حسنة وذو شخصية قوية وتتمثل في الآتي :

  • ضرورة تعويد الطفل على النظام والترتيب وعدم الفوضى في سن مبكر للغاية ويفضل وقت قدرته على استيعاب وإدراك ما يحدث حوله، لذا فدعيه يدرك النظام بنفسه فما يفقد من أشياءه التي يتم إهمالها لا تعيديه له واجعليه يبحث عنه بنفسه، أو إذا كسر شيء منها فلا تشتري له بدلا منه إلا من مصروفه الشخصي ليحرص على ترتيبهم في المرة المقبلة.
  • ضرورة تجنب اللجوء إلى الأسلوب العنيف أو الصراخ في وجه طفلك في حالة إحداث الفوضى، وحاولي أن تشرحي له أضرار هذه الفوضى وتعليمه كيف نتخلص منها بصبر.
  • تجنب استخدام أسلوب التوبيخ أو التهديدات عند حدوث أي خطأ .
  • عدم اللجوء للدلال والحماية الزائدة، لأن هذا الأسلوب بالتأكيد يؤثر تأثير سلبي على الطفل وعلى شخصيته وتجعله يكون شخصًا اتكاليًا وغير مستقل.
  • ضرورة الحرص  على تشجيعهم بعمل قائمة من المهمات والمهارات التي يجب أن يتعلموها، كغسل أسنانهم وترتيب ألعابهم وهكذا، ومكافأتهم عندما يتقنون فعل كل مهارة من الموجودين بالقائمة.
  • قومي بتوجيه الحديث والأسئلة إليه،  وانتظري منه ردة فعل على ما تسألينه عنه أو تقومين به .

 الخلاصة:

تربية الأطفال أمر مهم للغاية ومهمة ليست سهلة هناك الكثيرون الذين يجهلون القيام بها، فنجد الأب يتمركز محور تفكيره في جمع الأموال، وتناسي ضرورة الجلوس مع أبناءه حتى ولو لوقت قليل في اليوم، وهذا بالتأكيد أمر خاطئ لأن تربية الأطفال، وخاصة في سن مبكر يساهم بشكل كبير في تشكيل عقليته وثقافته.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...