رجيم بعد الولادة

رجيم بعد الولادة

اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة يومية تساعدك على التخلص من الوزن المكتسب بعد الولادة، يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية أيضًا في خسارة الوزن، وإليكِ أفضل النصائح حول رجيم بعد الولادة يُمكنك اتباعها:

  • خذي وقتك

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن جسمك يحتاج إلى وقت للتعافي من الولادة، إذا بدأتي باتباع حمية غذائية لفقد وزنك بعد وقت قصير من الولادة، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تتمكنين من الشفاء، امنحي نفسك مدة لا تقل عن 6 أسابيع قبل محاولة التفكير في عمل الريجيم، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فانتظر حتى يبلغ طفلك شهرين على الأقل، حتى لا يؤثر ذلك على كمية الحليب.

عملية فقدان الوزن المثالي يتمثل في فقدان حوالي كيلو ونصف أسبوعيًا، يمكنك القيام بذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

تحتاج النساء اللائي يرضعن رضاعة طبيعية حصرياً إلى حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم أكثر مما كان عليه قبل الحمل، احصل على هذه السعرات الحرارية من الخيارات الصحية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات.

  • الرضاعة الطبيعية

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فأنت في هذه الحالة عليك فقدان وزنك ببطء، فكما أشرنا سابقًا إن فقدان الوزن الذي يحدث بسرعة كبيرة يمكن أن يجعلك تنتجين كمية أقل من الحليب، لذا فإن خسارة حوالي رطل ونصف (670 جرامًا) في الأسبوع، لا ينبغي أن يؤثر على إمدادات الحليب، أو صحتك.

الرضاعة الطبيعية تجعل جسمك يحرق السعرات الحرارية، مما يساعدك على فقدان الوزن، إذا كنتي تمتلكين بعضًا من الصبر/ فقد تفاجئين من مقدار الوزن الذي تخسرينه أثناء الرضاعة الطبيعية.

  • أكل صحي لإنقاص الوزن

هذه أفضل النصائح التناول طعام صحي يساعدك على فقدان الوزن بأمان:

  1. لا تفوتي أيًا من الوجبات الرئيسية، مع قدوم طفل جديد تنسى العديد من الأمهات الجدد تناول الطعام، إذا كنت لا تأكلين، سيكون لديك طاقة أقل، ولن يساعدك ذلك على إنقاص الوزن.
  2. تناولي 5 إلى 6 وجبات صغيرة يوميًا مع وجبات خفيفة صحية بين (بدلاً من 3 وجبات أكبر).
  3. تناولي الإفطار حتى لو كنتي لا تأكلين عادة في الصباح، فقد كل ما عليكي أن تعتدين على تناول وجبة الإفطار، ستمنحك تلك الوجبة الطاقة اللزمة لبدء يومك، ومنعك من الشعور بالتعب في وقت لاحق.
  4. عندما تفكرين في تناول وجبة خفيفة، حاولي قدر المستطاع أن تضم هذه الأطعمة التي تحتوي على الألياف والبروتين للمساعدة في شعورك بالشبع، (مثل الفلفل الحلو، أو الجزر، أو شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني، أو شريحة من خبز القمح الكامل، مع البيض المسلوق ).
  5. شرب ما لا يقل عن 12 كوب من السوائل يوميا، يُمكنك الاحتفاظ بزجاجة من الماء بالقرب منك دائمًا، وبهذه الطريقة ستتذكرين تناول الماء دائمًا.
  6. يُنصح دائمًا بعدم تناول المشروبات الغازية، والعصائر والسوائل المعلبة.
  7. يفضل أكل الفواكه بدلا من تناولها كعصائر، لأنها يمكن أن تسهم في زيادة عدد السعرات الحرارية، تمنحك الفاكهة الكاملة الفيتامينات، والعناصر الغذائية وتحتوي على المزيد من الألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع وبعدد سعرات حرارية أقل.
  8. قومي باختيار الأطعمة المشوية، أو المخبوزة بدلاً من الأطعمة المقلية.
  9. الحد من الحلويات والدهون المشبعة، والغير المشبعة.
  • كوني واقعية :

قد لا تتمكن من العودة إلى شكل ما قبل الحمل بالضبط، بالنسبة للعديد من النساء، يسبب الحمل تغيرات دائمة في الجسم، قد يكون لديك بطن أكبر مما كان، الخصر أكبر، ولهذا  اجعلي أهدافك حول جسمك الجديد واقعية.

  • ممارسه الرياضة

اتباع نظام غذائي صحي جنبًا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، هو أفضل وسيلة للتخلص من الوزن الزائد، بعض التمرينات ستساعدك على فقدان الدهون.

بمجرد أن تكون مستعدًا للبدء في فقدان الوزن، تناولي القليل من الطعام، وأبدئي بممارسة الرياضة بشكل افضل، فقد يكون من المغري أن تدفعي نفسك إلى روتين صعب لفقدان الوزن بسرعة، لكن فقدان الوزن السريع ليس بأمر جيد وفي كثير من الاحيان يصعب على جسمك.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
على الرغم من أن هناك بعض الأزواج يفضلون بالفعل أن يقوموا  بتأخير أمر الإنجاب لفترة بعد الزواج، إلا أن هناك العديد من الأزواج بالفعل تفضل عملية الإنجاب، لذلك يمكن أن...
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
هناك الكثير من الأمهات التي تعاني من تأخر حدوث الحمل بعد أن تقوم بالخضوع إلى الولادة القيصرية، وهو الأمر الذي يدفع  الكثير من الأمهات للتساؤل على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات...
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
تمر الأم بالعديد من التقلبات أثناء فترة الحمل، والتي تتطلب منها أن تتعرف على أي هذه التقلبات تقع في نطاق الطبيعي، أي أنه من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث...