Search
Close this search box.

د.دينا اسماعيل: هل يمكن أن أقوم بعمل أشعة على أسنانى أثناء الحمل؟

د.دينا اسماعيل: هل يمكن أن أقوم بعمل أشعة على أسنانى أثناء الحمل؟

مع تطور الأبحاث فى مجال طب الأسنان وعلاقتة بتغذية السيدات الحوامل والأطفال حديثى الولادة أصبح من الضروري على المرأة عند اتخاذ قرار لحمل جديد أن تذهب  لطبيب الأسنان لتنظيف أسنانك وفحص اللثة بعناية، والتأكد من علاج أى مشاكل بصحة فمك وأسنانك.

ولذلك يطرأ بذهنك العديد من الأسئلة ومنها.. هل أستطيع أن أذهب لطبيب الأسنان أثناء الحمل؟ وإذا كان يمكن، ما الوقت المناسب لذلك؟ وهل يستطيع الطبيب أن يقوم بحشو الأسنان؟ وهل يمكن أن أقوم بعمل أشعة على أسنانى أثناء الحمل؟ واسئلة أخرى كثيرة نجيبك عنها الآن، من خلال بعض النصائح اللازمة للعناية بصحة فمك وأسنانك أثناء الحمل.

يمكن الذهاب لطبيب الأسنان للرعاية الروتينية لأسنانك فى الثلث الثانى من الحمل وهى افضل فتره يمكن الذهاب لطبيب الاسنان  فالكثيرات منا أثناء الحمل تعانى من  تغييرات هرمونيه و نزف اللثة فيما يعرف بالتهاب اللثة أثناء الحمل، لذلك فعليكِ متابعة اللثة جيداً، وإذا لاحظت أى تورم أو نزف للثة لابد من مراجعة طبيب الأسنان.

إذا ذهبت لطبيب الأسنان أثناء الحمل فلابد من إخباره بأنكِ حامل، وأيضا إخباره بكل الأدوية التى تتناوليها أثناء الحمل، بما فى ذلك الفيتامينات، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على خطة طبيب الأسنان العلاجية الخاصة بكِ.

المواظبة على غسل الأسنان مرتين يومياً على الاقل وإذا كنتِ تعانين من الغثيان الصباحى الذى يمنعك من غسل أسنانك، فيمكنك تغيير معجون الأسنان لمعجون آخر تذوقه لطيف باللنسبة لكِ، كما ينبغى عليكِ استخدام غسول فم مناسب للحوامل إذا كنتِ تعانين من القيء المتكرر.

تناول نظام غذائى صحى ومتوازن من أجل أسنانك ونمو جنينك، حيث أن أسنان طفلك الأولية يبدأ نموها أثناء الحمل، ومنتجات الألبان بجميع أنواعها مهمة لنمو أسنان ولثة وعظام طفلك، ومن الشائع أثناء الحمل الرغبة الشديدة لتناول الحلو أو الوجبات السكرية، وهى تزيد من فرص تسوس الأسنان، لذا فعليكِ الحد منها وبخاصة أنه توجد دراسات حديثة أوضحت أن البكتيريا المسئولة عن تسوس الأسنان يمكن أن تمر للجنين عن طريق الأم، لذا فعليكِ الاهتمام بما تأكلين.

تجنبى الأشعة على أسنانك أثناء الحمل، حيث يمكن أن تضر بكِ وبجنينك ويفضل تأجيل أى شيء آخر بعد الولادة، مثل تبييض الأسنان والبوتكس والفيلرز، أحيانًا يستدعى الأمر أن يصف لكِ الطبيب مضاد حيوى لمنع وعلاج العدوى، فينبغى على الطبيب أن يصف لكِ مضاد حيوى آمن أثناء الحمل مثل الأموكسسيلين.

وإنه إذا استدعى الأمر الذهاب لطبيب الأسنان فحافظى على دورتك الدموية أثناء جلوسك على كرسى طبيب الأسنان، بجعل ساقيكى مستقيمتين وعدم وضع إحدى الساقين فوق الأخرى، كما يمكنك استخدام وسادة لجعل وضعك أكثر راحة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...