Search
Close this search box.

خطوات عمل رجيم للحوامل صحي

خطوات عمل رجيم للحوامل صحي

يأتي مع الحمل مجموعة من النصائح حول ما يجب أن يكون عليه نظام الحمل لضمان الصحة المثلى لطفلك، ولكن قد تكون بعض هذه النصائح متناقضة تمامًا وتجعلك تقلق بشأن الخيارات الغذائية حول رجيم للحوامل الصحي، احصل على إجابات لأسئلتك الخاصة داخل هذا المقال.

ما هو أفضل رجيم للحوامل؟

الحمل يجلب مجموعة من المخاوف والمشاكل، بدءًا من التساؤل حول ما يجب تناوله وما لا يجب تناوله، وكيف تتعاملين مع الغثيان وزيادة الوزن السريعة؟ ومن أهم الأسئلة الشائعة حول النظام الغذائي المناسب خلال الحمل ماذا علي أن آكل  إذا كنت أعاني من الغثيان؟

الشعور بالغثيان والقيء شائع جدًا أثناء الحمل، يُعتقد أنه يحدث بسبب تفاعل الجسم مع الغدد التناسلية المشيمية، لذلك  يوصي الخبراء الأمهات بتجنب الطعام الدهني أو المتبل للتخفيف من الشعور بالغثيان.

لذلك قومي  باختيار الطعام الخفيف والجاف، أي الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، ولكن تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات،  وتشمل هذه الخبز والمعكرونة.

بالإضافة إلى ذلك تجنبِ الاستلقاء بعد تناول الطعام، لأنه يبطئ عملية الهضم، من الأفضل لكِ أن تتناولي وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من وجبات ثقيلة على الهضم، احرصي على شرب الكثير من الماء وأخذ الفيتامينات في الليل بدلاً من النهار للمساعدة في التعامل مع غثيان.

كم يجب أن آكل خلال فترة الحمل؟

تعتمد كمية السعرات الحرارية اليومية أثناء الحمل على وزنك خلال فترة الحمل، إذا كان مؤشر كتلة الجسم طبيعيًا، فأنتِ بحاجة إلى الحفاظ على السعرات الحرارية التي تصل إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم في الثلث الأول والثاني من الحمل.

والحرص على زيادة هذا السعر إلى 2200 سعرة حرارية يوميًا في الثلث الثالث من الحمل فيما يتناسب مع اتباع رجيم للحوامل صحي، حيث ستتغير كمية السعرات الحرارية اعتمادًا على ما إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو نقص الوزن في وقت الحمل، سوف يختلف أيضًا بناءً على ما إذا كنتِ حاملاً بتوأمين أم لا، من الأفضل أن تستشير الطبيب لفهم الأفضل لجسمكِ.

كيف يمكن أن أتحكم في وزني اثناء الحمل؟

يمكنكِ  اتباع رجيم للحوامل صحي حتى تتجنبي زيادة الوزن خلال تلك الفترة، لكن من المهم أن نفهم أن زيادة الوزن أمر طبيعي تمامًا ومتوقع أثناء الحمل، ومع ذلك هو من الأمور التي يجب أن تسيطري عليها من خلال إتباع رجيم للحوامل صحي، لكن تذكري أولاً وقبل كل شيء أنكِ تأكلين لشخصين (أنتِ وطفلك)، ولكن هناك مجموعة من العادات الصحية التى من الممكن أن تعمل على تقليل وزنكٍ:-

  • احرصي على شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبته جيدًا.
  • يجب عليكِ تضمين قدر من النشاط البدني للحفاظ على جسمك في صورة صحية.

هل تعلمين:-

يُنصح معظم النساء الحوامل ببدء “الأكل لشخصين” عندما يصبحن حوامل، لكن لا يمكن اعتبارها حملة خاطئة مئة بالمئة، حيث انه يجب عليكِ إضافة حوالي 200 سعر حراري إضافي إلى نظامك الغذائي المعتاد وهذا أيضًا، فقط في الثلث الثالث من الحمل، لا تقلقي الأكل لشخصين سيزيد فقط من الوزن الذي يجب أن تخسرينه بعد الولادة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...