Search
Close this search box.

خطوات اتباع النظام الغذائي للحامل

خطوات اتباع النظام الغذائي للحامل

هل يجب علي أن آكل بشكل مختلف بعد أن أصبحت حامل؟ هذا يعتمد على ما كنتِ تتناولينه من قبل! إذا كنتِ تتناولين طعامًا صحيًا بالفعل، فقد تحتاجين فقط إلى إجراء بعض التعديلات على نظامكِ الغذائي اليومي، في حال ما كنتي تعيشين على الوجبات جاهزة، فقد يكون الوقت قد حان لتجديد واتباع النظام الغذائي للحامل.

ماذا يشمل النظام الغذائي للحامل؟

إن تناول نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل يعني أنكِ ستحصلين على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنتِ وطفلكِ، لذلك يجب أن تتضمن وجباتكِ اليومية مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على المجموعات الغذائية الرئيسية الأربع:-

  • الفواكه والخضراوات:-

يجب عليكي أن تتناولين ما بين خمسة إلى سبع قطع من الفواكه والخضروات كل يوم، واختيار الخضار أكثر من الفاكهة، واحرصي على أن يكون كلاً منهما طازجًا.

  • الطعام الغني بالنشويات:-

احرصي على تناول الخضروات النشوية مثل البطاطا، والموز، والحبوب الكاملة مثل الأرز والمعكرونة، وتناول الخبز.

  • الأطعمة الغنية بالبروتين:-

تناولي الأطعمة الغنية بالبروتينات من أجل الحصول على أفضل نظام غذائي للحامل مثل اللحوم، ولكن يجب أن تكون تلك اللحوم خالية من الدهون، احرصي أيضًا على تناول الدجاج، والأسماك، والبيض، والبقول (مثل الفول والعدس).

  • منتجات الألبان:-

وتشمل الحليب، والجبن، والزبادي، والتي تعد مصدرا جيدا للكالسيوم، المفيد لكِ ولطفلكِ.

ما الذي يمكنني تناوله لزيادة مستويات الحديد لدي خلال فترة الحمل؟

  • الحديد يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء لكي ولطفلك، خلايا الدم الحمراء هى التى تحمل الأكسجين داخل الجسم إلى الأعضاء والأنسجة، وكذلك لطفلكِ.
  • في فترة الحمل، تزداد كمية الدم والسوائل في جسمك بحوالي 50٪ ، وتجد بعض النساء أنهن يفتقرن إلى خلايا الدم الحمراء، هذا ما يسمى بفقر الدم وسيتم اكتشافه عند إجراء اختبارات دم روتينية قبل الولادة.
  • إذا كنتِ مصابة بفقر الدم، فقد تفتقرين إلى الطاقة وتشعرين بالتعب الشديد، ويزداد الأمر إذا كنتِ حامل بتوأم.

لذلك يجب أن تتناولين الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك الزيتية والبيض والبقوليات (البازلاء، والفاصوليا، والعدس على سبيل المثال) والحبوب الكاملة، أو خبز الدقيق الكامل، والمكسرات، والخضروات الورقية، والفواكه المجففة، في بعض الاحيان سوف يصف لكِ طبيبكِ مكملات الحديد.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...