Search
Close this search box.

جنينك في إسبوعه السابع ؟

جنينك في إسبوعه السابع

يقع الإسبوع السابع من الحمل  في الشهر الثاني والثلث الأول من الحمل وبذلك يتبقي  لطفلك سيدتي 33 إسبوعا تقريبا وتحمليه بين يديك ، ويعتبر هذا الأسبوع نقطة فاصلة في مرحلة الحمل حيث يبدأ الجسم بإحداث تغيرات داخلية تناسب الجنين ويستعد لتنشئة الجنين وإنمائه بلأضافة إلى التغييرات التي تحدث للجنين بالفعل وهذه هي المرحلة التي تتعرف فيها معظم النساء علي حملهن.

فما هي التغييرات التي تبدأ في الحدوث للجنين بداية من الأسبوع السابع؟

– يحمل لك هذا الإسبوع أخبارا جيدة بخصوص حالة جنينك فهو أسبوع مصيري تبدا فيه ملامح جنينك في التشكل.

– بحلول الأسبوع السابع تبدأ مرحلة التغيرات الكبري في الحدوث للطفل، ويصل الطفل الي قياس (طول التاج) حينها يكون قد نما الطفل ليصل الي حوالي 10مم من الرأس الي الأسفل أي في حجم حبة العنب.

– ويزداد نمو الرأس مقارنة بباقي أجزاء الجسم مع إستمرار نمو وتكاثر الخلايا العصبية والحبل الشوكي لتكوين الجهاز العصبي،  ويستمر تطور ونمو العين والأذن، وبحلول نهاية الأسبوع السابع من الحمل يكون قد أصبح للطفل جبهة كبيرة وبدأت الأذن الداخلية في التطور.

– ومن أعراض التطور الذي يحدث للجنين في الأسبوع السابع من الحمل أن تبدأ براعم الأطراف فى التشكل والنمو للتكون الغضاريف، ثم تتطور إلي عظام الساقين وعظام الذراعين، بالإضافة إلي الجهاز العصبي، كما يبدأ الجهاز الهضمي أيضا بالتكوين وتتشكل أعضاءه مثل البنكرياس والزائدة الدودية، ويبدأ الكبد في تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي الأسبوع السابع أيضا تبدأ المشيمة في التكوين وتصبح مسؤلة عن نقل الدم من الأم إلى الجنين ويمكننا ف هذه المرحلة أن نطلق علي طفلك اسم الجنين.

قلب الجنين في الأسبوع السابع:

– يظهر قلب الجنين بصورة واضحة وتعمل الدورة الدموية جيدا، ويمكنك سماع نبضات القلب عن طريق الموجات الفوق صوتية، وينقسم قلب الجنين إلى نصفيه الأيمن والأيسر.

– بعد سبعة أسابيع من الحمل يكون قد تضاعف حجم جنينك الآلاف المضاعفة وتتركز تلك المرحلة في تكوين الجنين علي توليد خلايا الدماغ، وبإستخدام المواجات الفوق الصوتية يستطيع الطبيب تسجيل تطور حالة الجنين ومتابعة مدي تطوره.

ماذا قد يريك السونار في الأسبوع السابع من الحمل ؟

رؤية الأم لجنينها من خلال السونار من اللحظات الممتعة والمطمئنه لها فهي تتطلع الي معرفة شكل الجنين التي تحويه بين أحشائها، فنلاحظ :

– تكون فتحات الفم والأذن أكثر وضوحا وتبدو عينيه أكثر تحديدا

– تتكون الجفون و كذلك اللسان.

– الحبل السري المسؤل عن نقل الدم من الأم لطفلها والمواد الغذائية يبدأ في التشكل.

عزيزتي الأم لتعلمي أن بداخلك روحا تنمو فأحرصي علي رعايتها وهناك بعض النصائح التي نقدمها لك لكي تتبعيها في هذا الاسبوع:

– من الضروري الاهتمام بالتغذية في الحمل بصفة عامة فهو الخطوه الاولي التي تصل بك الي طفل بصحة وعافية جيدة، وأحرصي علي عدم جعل معدتك فارغة من الطعام ،فيمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة والصحية علي فترات بجانب الوجبات الاساسية.

– المتابعة مع طبيب مختص خطوة مهمة وأساسية وخاصة عند الشعور بأي أعراض غير معتادة.

– اسألي طبيبك عن الامور التي يجب توخيها والحذر منها ،مثل بعض الأنشطة الرياضية وصبغة أو فرد الشعر.

– الأهتمام بالحصول علي معدل طبيعي من النوم وعدم السهر وتجنب التعرض للتوتر أو الضغط العصبي، ولزوم الراحة والأسترخاء.

– البعد عن تناول المنبهات أو المنتجات التي تحتوي علي الكافيين فهي ليست جيدة لطفلك.

نتمني لك سيدتي فترة حمل جيدة وأن تحصلي علي جنين بصحة جيدة ونمو مكتمل.

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...