Search
Close this search box.

تعرفي على مراحل تكوين الجنين

تعرفي على مراحل تكوين الجنين

في حرب الحيوانات المنوية يستطيع حيوان منوي واحد فقط الانتصار والدخول إلى البويضة، حتى تبدأ عملية تكوين الجنين داخل رحم الأم ليخرج طفلا، فقد استطاع القرآن الكريم بعدد من السطور القليلة أن يصور مراحل تكوين الجنين داخل رحم الأم في عبارات عجز العلم عن الوصول إليها إلا مؤخرا.

يمكن تقسيم مراحل تكوين الجنين داخل الرحم إلى ثلاث مراحل تتميز كل مرحلة بمجموعة من التغيرات الخلقية التي تحدث للجنين التي يتحول خلالها من نطفة إلى طفلا.

خلال المرحلة الأول تبدأ البويضة رحلتها خلال قناة فالوب بعد التخصيب حيث تقوم بمجموعة من الانقسامات حتى تستقر داخل الرحم، ومن ثم تقوم بإفراز هرمونات الحمل التي تنبه المبايض بأن تقوم بالتوقف عن إفراز البويضات.

الشرغوف هو حيوان برمائي يأخذ الجنين شكله في الاسبوع الخامس من الحمل لا تقلقي انه مجرد لقب فقط فسوف يتطور الجنين خلال مراحل الحمل ليأخذ العديد من الأشكال حتى يصبح شكل الإنسان العادي.

يبدأ القلب في النبض خلال الأسبوع الخامس من الحمل، وفي الأسبوع التالي يبدأ الجنين  بتكوين الأنف والفم، ينمو الجنين بشكل سريع وتبدأ اليد في النمو وتتكون الأذن مما يسبب لكي الغثيان وفي نهاية هذه المرحلة يكون حجم الجنين يبلغ حبة الفاصوليا.

تبدأ أهم التطورات بالظهور على الجنين في المرحلة الثانية حيث تتمكنين من معرفة نوع الجنين في هذه المرحلة من خلال إجراء السونار، ويبدأ شعر الرأس بالنمو وتظهر على الكتفين طبقة رقيقة من الشعر تسمى الزغب.

الآن أصبح لطفلك بصمة تظهر مع بداية الشهر السادس في المرحلة الثانية ويبلغ مع نهاية هذا الشهر وزن الجنين إلى ما يقرب من 900 جرام.

مع بداية المرحلة الثالثة يبدأ طفلك في الاستعداد للخروج من الرحم، حيث يبدأ الجسم بتخزين الدهون حتى يبلغ وزنه إلى ما يقرب من 1.8 كجم تقريبا مع نهاية الشهر السابع من المرحلة الثالثة من الحمل.

يبدأ الجنين بالتحرك من مكانة واستجابته لما يحدث من حوله من أصوات فقد اكتمل نمو جميع الأجهزة داخل الجسم ما عدا الرئتين التي ما زالت تنمو ومع نهاية الشهر الثامن يصبح طول طفلك حوالي 45.7 سم.

تلاحظين مع بداية الشهر التاسع والأخير أن حركة الطفل بدأت تقل وذلك نظرًا لآن المساحة المتاحة في رحم الأم أصبحت لا تكفي الجنين حيث يصل وزن الجنين إلى 3.17 كجم في آخر مراحل  تكوين الجنين بينما يصل الطول 50.8 سم.

خلال الشهر التاسع اكتمال نمو الرئة وأصبح الجنين الآن على أتم الاستعداد للخروج إلى الحياة، ولكن في هذه الأيام الأخيرة قد تجدين صعوبة في التنفس، وذلك لأن رأس الجنين أصبحت في الأسفل ومن الممكن أن ياتيك المخاض في أي لحظة ويصبح طفلك بين يديك بعد مرور 9 أشهر من التعب.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...