تعرفي على مراحل تطور الجنين الثلاثة الرئيسية

مراحل تطور الجنين

تنقسم مراحل تطور الجنين إلى ثلاث مراحل أساسية، تشمل المرحلة الأولى الأسبوعين التاليين للحمل وتعرف باسم المرحلة الجرثومية، ويُعرف الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الثامن بالفترة الجنينية، بينما يعرف الوقت الممتد من الأسبوع التاسع حتى الولادة بفترة الجنين، لذا دعينا نلقي نظرة فاحصة على هذه المراحل والأحداث الرئيسية الثلاثة.

المرحلة الجرثومية :

  • تبدأ المرحلة الجرثومية عندما تتحد الحيوانات المنوية والبويضة، في إحدى قناتي فالوب، تتحرك البويضة الملقحة، والمعروفة باسم الزيجوت نحو الرحم، وهي رحلة قد تستغرق ما يصل إلى أسبوع حتى تكتمل، ويبدأ انقسام الخلايا بعد حوالي 24 إلى 36 ساعة بعد الحمل.
  • تبدأ عملية الانقسام في قناة فالوب، ينقسم الزيجوت أولاً إلى خليتين، ثم إلى أربعة وثمانية وستة عشر، وهكذا ثم تنفصل أيضًا إلى كتلتين مميزتين: ستكون الخلايا الخارجية المشيمة بينما ستشكل الخلايا الداخلية الجنين.
  • أخيرًا تصل “الكيسة الأريمية” إلى الرحم وتعلق بجداره، وهي عملية تعرف باسم الغرس.
  • عندما تنجح عملية الغرس، فإن التغيرات الهرمونية توقف الدورة الشهرية العادية لديكي وتسبب مجموعة كبيرة من التغيرات الجسدية.

المرحلة الجنينية:

  • في هذه المرحلة، تُعرف كتلة الخلايا باسم الجنين، وتمثل بداية الأسبوع الثالث بعد الحمل بداية الفترة الجنينية، التي تلعب دورًا مهمًا في تطور الدماغ.
  • بعد حوالي أربعة أسابيع من الحمل، يتشكل الأنبوب العصبي، سيتطور هذا الأنبوب لاحقًا ليشكل الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك النخاع الشوكي والدماغ.
  • في الأسبوع الرابع تقريبًا، يبدأ الرأس في التكون بسرعة يليه العينين، والأنف، والأذنين، والفم، كما يتشكل النبض خلال الأسبوع الخامس، تظهر البراعم التي ستشكل الذراعين والساقين.
  • خلال الأسبوع الثامن من الحمل، تكون كل الأعضاء، والأجزاء الأساسية للجنين قد تكونت باستثناء الأعضاء الجنسية، ويزن الجنين في هذه المرحلة جراماً واحداً كما يبلغ طوله حوالي بوصة واحدة.

مرحلة الجنين الحي :

  • تبدأ هذه الفترة من التطور خلال الأسبوع التاسع وتستمر حتى الولادة، وتشهد تغيرات أكثر أهمية في الدماغ، ففي هذه المرحلة يتطور الأنبوب العصبي إلى المخ، والحبل الشوكي، وتستمر الخلايا العصبية في التكون، وبمجرد تشكلها فإنها تبدأ في الهجرة إلى مواقعها الصحيحة.
  • خلال الفترة ما بين الأسبوع التاسع، والثاني عشر، تبدأ ردود فعل الجنين في الظهور، ويبدأ في عمل حركات انعكاسية بذراعيه وساقيه.
  • خلال الشهر الثالث من الحمل، تبدأ الأعضاء الجنسية بالتمايز وبحلول نهاية الشهر، يتم تشكيل جميع أجزاء الجسم، في هذه المرحلة يبلغ وزن الجنين حوالي ثلاث أوقيات.
  • بنهاية الشهر الثالث نكون قد دخلنا الثلث الثاني من الحمل، ويزداد معدل نبضات القلب وتطور أنظمة الجسم الأخرى، تتشكل الأظافر والشعر والرموش، ولعل أكثر ما يلفت الانتباه في هذه المرحلة هو ازدياد حجم الجنين بشكل كبير، حيث يزيد حجمه بمقدار حوالي ستة أضعاف.
  • خلال الفترة الممتدة من سبعة أشهر حتى الولادة، يستمر الجنين في النمو ويزداد وزنه ويستعد للحياة خارج الرحم، حيث تبدأ الرئتان بالتوسع والانقباض، وإعداد العضلات للتنفس.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
على الرغم من أن هناك بعض الأزواج يفضلون بالفعل أن يقوموا  بتأخير أمر الإنجاب لفترة بعد الزواج، إلا أن هناك العديد من الأزواج بالفعل تفضل عملية الإنجاب، لذلك يمكن أن...
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
هناك الكثير من الأمهات التي تعاني من تأخر حدوث الحمل بعد أن تقوم بالخضوع إلى الولادة القيصرية، وهو الأمر الذي يدفع  الكثير من الأمهات للتساؤل على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات...
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
تمر الأم بالعديد من التقلبات أثناء فترة الحمل، والتي تتطلب منها أن تتعرف على أي هذه التقلبات تقع في نطاق الطبيعي، أي أنه من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث...