Search
Close this search box.

تعرفي على تطعيمات الحمل

تعرفي على تطعيمات الحمل

عناية وحماية الأم يعتبر أمر ضروري في فترة الحمل لضمان صحة وسلامة الجنين من جميع الأمراض، ولذلك تشير الدكتورة شريفة شريف استشاري النساء والتوليد إلي التطعيمات الواجب أخذها أثناء فترة الحمل حيث أن تطعيمات الحمل نوعين نوع من  فيروسات وبكتيريا مقتولة ،ونوع من فيروسات وبكتيريا حية حيث أن النوع الأول هو الذي يؤخذ  أثناء  فترة الحمل و لا يوجد ضرر على الحامل فيه والنوع الثاني لا يجب أخذه لخطره على الجنين ومن ضمن تطعيمات الحمل التي تؤخذ أثناء الحمل هي :

  • تطعيم الإنفلونزا

على الرغم من أهميته لحماية صحة الأم من الإصابة بالأنفلونزا فهو مهم أيضا في تقليل نسبة إصابة الطفل بعد الولادة بالأنفلونزا بنسبة 63% أول 6 شهور حيث يعد من تطعيمات الحمل الهامة.

  • تطعيم السعال الديكي

ركزت الدكتورة شريفة شريف على أهمية أخذ هذا النوع من التطعيم أثناء فترة الحمل لأنه يزيد من مناعتها وبالتالي يزيد من مناعة جنينها حيث أنه لا يمكن إعطاءه  للطفل قبل مرور شهرين وعليه فإذا قامت الأم بأخذه توفر الحماية للطفل حتى بلغه شهرين .

  • تطعيم التيتانوس

في الغالب يتم أخذ هذا التطعيم لحماية الأم من الإصابة بالتلوث والعدوى أثناء الولادة ،فهو وقاية من مرض التيتانوس ،وأشارت الدكتورة شريفة على الجرعات اللازم أخذها حيث أن يجب على الحامل أخذ جرعتين بحيث تكون الجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى بمدة لا تقل عن شهر.

  • تطعيم فيروس أو فيروس الكبد الوبائي

ويعتبر فيروس الكبد الوبائي من الفيروسات المنتشرة والتي لها أضرار على الجنين والأم حيث أن الإصابة به تؤدى إلى تلف في الكبد ثم سرطان الكبد وتنحل هذه المشاكل بأخذ التطعيم .

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...