Search
Close this search box.

تعرفي على أهم أسباب تأخر التسنين عند الرضع

عادة ما يبدأ التسنين من ثلاث أشهر إلى ثلاث سنوات ويمكن أن يتأخر عن ذلك وهو ما يرجع للعديد من الأسباب. والأطفال التي تتأخر في التسنين يؤدي ذلك إلى حدوث بعض المضاعفات عندهم مثل نمو الأسنان الدائمة بطريقة ملتوية ومنها أيضًا عدم القدرة على مضغ الطعام بشكل جيد و الإصابة بالتسوس وهي المضاعفات التي تجعل من كل أب وأم لديهم إبن رضيع يتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تأخر التسنين عند الرضع من أجل أن يحاول تجنب ما يمكنه تجنبه حتى لا يتأخر أبنه في التسنين كما أنه يوجد هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تستخدمها من أجل أن تتجنب التأخير أو معالجة مضاعفته في حالة أنه تم التأخير بالفعل.

أسباب تأخر التسنين عند الرضع

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في تأخر التسنين عند الرضع والتي منها:-

1- سوء التغذية عندما يتم إرضاع الطفل اللبن الصناعي أو يتناول قدر بسيط من لبن الأم والذي لا يُشبع حاجته يؤدي ذلك إلى نقص العديد من العناصر مثل الكالسيوم والفسفور والفيتامين مما يجعل سوء التغذية واحد من أكثر الأسباب التي تجعل الطفل يتأخر في التسنين.

2- العوامل الوراثية هي من الأسباب الشائعة التي تجعل الطفل يتأخر في التسنين وهو الأمر الذي يكون قد أصيب به من أحد الوالدين الأم أو الأب.

3- إصابة الغدة الدرقية بالقصور عن الأطفال فيؤدي إلى الإصابة بضعف ضربات القلب كما أنه يتسبب في تأخر عملية التسنين كما أنه يتسبب في المشي والكلام أيضًا.

بعد أن تعرفنا على أهم الأسباب التي تتسبب في أن تجعل الطفل يتأخر في التسنين فيمكننا أن نتجنب ما يُصيب صحة أولادنا فيجب علينا أن نقوم بتغذية الأبناء جيدًا وأن نهتم بصحتهم وضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب المُختص من أجل أن يتنبأ بأي مرض أو عدوى أو مرض سريعًا من أجل أن يتم علاجه من البداية قبل حدوث له المضاعفات.

علاج تأخر تسنين عند الرضع

 يمكنك أن تتبع العديد من النصائح والخطوات التي تعالج تأخير التسنين عند الطفل والتي منها :-

1- أن تعمل الأم على تنظيف لثة الطفل يوميًا وذلك بواسطة قطعة قماش أو قطن أو استخدام الشاش الطبي وأن تحرص على أن تنظفها جيداً.

2- يجب على الأم أن تقوم بعد عملية الرضاعة سواء كانت تلك الرضاعة طبيعية أو كانت رضاعة اللبن الصناعي بتنظيف لسان الطفل جيدًا في كل مرة.

3- يجب عدم استخدام أي منظف أسنان يحتوى على مادة الفلوريد قبل أن يمر عامين على ولادة الطفل وذلك لأنها لها تأثير سلبي على الأسنان كما أنها أحد الأسباب الرئيسية التي تتسبب تأخر التسنين عند الطفل.

4- يجب على الأم أو الأب أن تُعرض الطفل يوميًا لأشعة الشمس والتي يمكن أن تكون في الساعات الأولى من الصباح أو عند غروب الشمس وليس في وقت الظهر أو أي وقت تكون أشعة الشمس فيه قوية لما لها من تأثير ضار على الطفل وعلى بشرته.

5- الحرص بشكل عام على الغذاء الذي يقدم للطفل وأن يكون طعام صحي يحتوي على العناصر الغنية بالكالسيوم والتي تتسبب في ظهور الأسنان بشكل طبيعي كما أنها تقوي العظام ومن الأطعمة التي تحتوى على عنصر الكالسيوم البيض وجميع منتجات الألبان.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...