Search
Close this search box.

تعرفي على أفضل غذاء الحامل وما يجب تناوله خلال فترة الحمل

تعرفي على أفضل غذاء الحامل وما يجب تناوله خلال فترة الحمل

يعد غذاء الحامل من الأمور الرئيسية التي تهتم بها، وخاصة في الفترات الأولى من الحمل فهذا يساعدها في الحفاظ على صحتها وسلامة الجنين، والتغذية الصحيحة تجنبها العديد من المشاكل مثل مشكلة الحبل الشوكي أو التعرض لخطر  الأجهاض بسبب سوء التغذية.

من أفضل أنواع الأغذية التي يجب أن تتناولها الآتي:

يوجد مجموعة من الغذاء المناسب التي تساعد الحامل في الحصول على التغذية السليمة التي تساعد الجنين على النمو بالشكل السليم الذي يحقق له الكالسيوم والبروتين اللذان يحتاجهما، وهذه الأغذية كالتالي:

  • الحليب ومنتجات الألبان، من أهم الأغذية التي ينصح بها الطبيب وخاصة في الفترات الأولى من الحمل، حيث يحتوى اللبن على الكالسيوم المفيد للجنين وهو المسؤول عن تكوين عظام الجنين وتنشيط الأنزيمات وكذلك يحتوي على مجموعة كبيرة من البروتينات والمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الحامل وكذلك الجنين، هذا بجانب الدور الكبير الذي يقوم به في بناء الأعصاب والعضلات لدى الطفل.
  • من أهم الأغذية التي يجب أن تستمر عليها المرأة الحامل وهي الأسماك واللحوم وكذلك البيض، واحدة من أهم الأطعمة التي تساعد في تحسن صحتها وصحة جنينها وخاصة أنها تحتوي على الأحماض والبروتينات التي تساعد في نمو الجنين بشكل سليم، كما أنه يحافظ على صحة المرأة وجعلها في نشاط دائم لأن هذه الأغذية مليئة باليود المسؤول عن صحة الغدد.
  • الخضروات من أهم الأغذية لأنها مليئة بالمعادن والألياف وكذلك الفيتامينات، لذلك ينصح الطبيب بكثرة تناول الخضروات يوميا وخاصة الجزر والبطاطس والسبانخ وورق العنب، ويفضل تناولها في شوربات لكي تحقق الاستفادة الكاملة منها ولذلك يجب أن تداوم على تناول الخضروات بصفة شبه دائمة للحصول على صحة جيدة لك ولجنينك.
  • الفواكه من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات التي تساعد في نمو الطفل بشكل سليم، كما يساعد الحامل في الحفاظ على البشرة، بالفواكة تساهم في تجديد خلايا البشرة بصفة مستمرة، ومن هذه الفواكة التي ينصح بها الطبيب  المانجو والليمون والتفاح والبرتقال وكذلك الزبيب، فهي فواكة تساعد كثيرا في حصول الأم على صحة جيدة وكذلك الجنين.
  • ومن الفواكه التي يجب أن تتناولها الحامل بصفة دائمة، هو الرمان فهو يساعد على نمو الجنين بشكل صحيح هذا بجانب أنه يحتوي على البوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد على ذلك.
  • المكسرات  تحتوي على مجموعة من الدهون  والفيتامينات والبروتينات والمعادن التي يكون الجسم في احتياج لها أثناء فترة الحمل ومن هذه المكسرات الفول السوداني، الكاجو، واللوز.
  • التمر من أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد الذي يساعد الجسم في النمو بشكل سليم، هذا بجانب منعها من الإصابة بالإمساك أثناء الحمل.
  • العدس من الأطعمة التي تساعد في نمو الدماغ لدى الجنين وأيضًا الجهاز العصبي وذلك لأن العدس يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على ذلك وينصح به وخاصة في الشهور الأولى من  الحمل.
  • البطاطا من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل أثناء الحمل فهي تحتوي على الفيتامينات اللازمة للجسم وتساعد كثير في عملية الهضم هذا بجانب ارتفاع نسب السكر في الدم.
  • شرب المياه بكميات كبيرة من أهم الأمور التي يجب أن تلتزم بها  فهي تمنع من الإصابة بالجفاف المبكر ، لهذا يجب أن تتناولها يوميا وبكميات كبيرة خلال اليوم.
  • الزبادي أيضا من الأغذية المهمة التي تساعد في نمو الجنين.

هذه هي الأغذية التي ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية التي تساعد الحامل في الحصول على صحة جيدة وكذلك تجعل الجنين ينمو بالشكل السليم.

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...