Search
Close this search box.

تعرفين على أهم 6 مراحل نمو الطفل

تعرفين على أهم 6 مراحل نمو الطفل

تبدأ علاقة الأم بطفلها منذ وجوده داخل الرحم، حينما كانت تحدثه وتقرأ له الحكايات، لذلك يشعر بوجودها كما أن صوت الأم مألوف للطفل، ولكنه غير قادر على التعبير أو التمييز ، فمن أجمل اللحظات في حياة كل أم هي رؤية طفلها وهو يقوم بفعل شئ جديد أو يؤدي حركة جديدة، ف مراحل نمو الطفل هي أولى أولويات كل أم وهناك الكثير من النساء اللواتي لم يمتلكن الخبرة، نتيجة عدم تجربة الحمل من قبل، فهن يرغبن في أن يقوم الطفل بكل شيء قبل أوانه، لذلك وجب التطرق إلى مراحل نمو الجنين الإدراكية والحركية والجسدية .

ما هي مراحل نمو الطفل ؟

يمر الطفل منذ ولادته بمراحل عديدة، ففي كل مرحلة يتطور الطفل عقلياً وسلوكياً إلى أن يُصبح قادراً على التعايش مع بيئته  ومن هذه المراحل ما يلي:

المرحلة الأولى مرحلة النظر في الوجوه:بدايةً من الولادة حتى الشهر الأول هنا يستطيع الطفل فهم مشاعر أمه ويستطيع تمييز الوجوه.ويتمكن من النظر أمام عينية ب،الإضافة إلى قدرته على الاستجابة إلى ضوء شديد فيتمكن من تغميض العينين.

المرحلة الثانية مرحلة المراقبة من (2-3) شهر يستطيع هنا الطفل التعرف على الوجوه بشكل أفضل من السابق نتيجة اتساع دائرة التواصل حوله بعدما كانت مقتصرة فقط على الوالدين، كما يتمكن من رفع الرأس والابتسامة لكل من يبتسم له.وضم اليدين سوياً، بالإضافة إلى متابعة الأشياء بعينيه.

المرحلة الثالثة مرحلة الالتفات من (4-7 )  شهر التفات الطفل بمجرد سماع شخص يناديه باسمه وهذا يدل على إنه بدء مرحلة الفهم، ويستطيع لف جسمه والقدرة على مسك بعض الأشياء، وإحداث صوت أثناء اللعب، كما يتمكن من الوصول إلى مكان بعض الأشياء، ويتمكن من نقل هذه الأشياء من مكان إلى أخر ، كما يستطيع الوقوف بتحمل وزن الجسم على الساقين.

المرحلة الرابعة مرحلة الاختبارات من(8-12) شهر  وهنا يتطور فهم وذكاء الطفل بشكل كبير عما كان عليه، فقد يستطيع تمييز الأصوات والالتفات لها ، ويتمكن من الجلوس بمفرده دون مساعدة من أحد، والقدرة على إمساك الألعاب  والأشياء بيد واحدة، ويتناول الطعام بمفرده، كما يقوم بالبحث عن الأشياء يريدها ولم يجدها أمام، ويقوم بنطق كلمات وجمل غير مفهومة، بالإضافة إلى أنه يبني أفعاله بناءً على الشخص الذي أمامه.

المرحلة الخامسة مرحلة التجاوب من (12-18)  شهر  ووصل طفلك لهذا المرحلة يدل على أنه لديه كم كبير من الكلمات  فهو يفهم ماذا تقولين فعندما تطلبن منه التوقف عن فعل شئ ما تجدين رد فعله بالتوقف أو ربما المحاولة بالتوقف، ويستطيع الوقوف بمفرده تماماً لوقت طويل، وقد يستطيع المشي أيضا، كما يتمكن من التعبير عن الأشياء التي يريدها من خلال حركات الجسم وتعبيرات الوجه.

المرحلة السادسة مرحلة التمرد من( 19- 24) شهر  وهنا يكثر الطفل من قول كلمة لامع كثرة نوبات الغضب والبكاء  ويكون العناد هو عنوان هذه المرحلة فيصر على الأشياء التي يريدها بشكل كبير محاولة منه في إثبات الذات،

الخلاصة:

تتساءل الكثير من الأمهات عن الوقت المناسب لتوجية الطفل، لذلك تكون شغوفة لمعرفة مراحل نمو الطفل، وهذه المراحل على الرغم من صعوبتها، إلا إنها تحمل معها الكثير من البهجة بسبب كثرة الأحداث المميزة، لذلك وجب الانتباه إلى نمو الطفل من خلال نومه وطعامه، بالإضافة إلى نمو المهارات لديه خلال هذا المراحل.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...