Search
Close this search box.

تعرفوا على كيفية حساب الحمل بأفضل الطرق

تعرفوا على كيفية حساب الحمل بأفضل الطرق

قبل التعرف على كيفية حساب الحمل سواء أن كان بالأسبوع أو بالشهر لابد من التعرف على عدد أسابيع الحمل، ومتى كان آخر موعد العادة الشهرية؟ بالإضافة إلى التعرف على كيفية تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر، بالتعرف على إجابات لهذه التساؤلات يقلل من الهواجس التي تسبب أرق شديد للمرأة الحامل وتحديدًا للنساء اللواتي يخضن للتجربة لأول مرة،  ولذلك قد وجب تسليط الضوء على طرق حساب الحمل فتابعونا للتعرف عليها.

 ما هي طرق حساب الحمل؟

كما تحدثنا في البداية أن كيفية حساب الحمل أحد الأمور التي تسبب أرق وقلق كبير للنساء، وخصوصًا اللواتي يخضن التجربة لأول مرة، والتقليل هذا الأرق والتوتر عليهن فقد حرصنا على توضيح هذه الطرق لهن للاستفادة منها قدر المستطاع والتي تتمثل:

  1. طريقة نيجيلي التي تنسب إلى الطبيب الألماني فرانز نيجيلي، وتعتبر من أشهر الطرق التي تتبعها العديد من السيدات، وتعتمد الطريقة لحساب مدة الحمل، من خلال إضافة تسعة أشهر وسبعة أيام إلى تاريخ أول يوم في آخر دورة شهري.
  2. طريقة Parikh formula تعتبر أكثر دقة من طريقة نيجيلي؛ لأنّها تعتمد في حساب مدة الحمل على مدة الدورة الشهرية سواء كانت 28 يوماً أم 31 يوماً أم غير ذلك، وبالتالي تضع بعين الاعتبار الاختلاف في مدة الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، ويتم حساب مدة الحمل باستخدام هذه الطريقة من خلال إضافة ثمانية أشهر وتسعة أيام لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية للمرأة، وإضافة مدة الدورة الشهرية المعتادة.
  3. طريقة حساب الحمل بالشهر الميلادي، من خلال إضافة تسعة أشهر وسبعة أيام إلى تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية.
  4. طريقة حساب الحمل بالشهر الهجري بإضافة تسعة أشهر و14 يومًا لتاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية.
  5. حساب الحمل بالاسبوع أسابيع الحمل تصل إلى 40 أسبوع، وربما أكثر أو أقل من ذلك فهي تتغير من امرأة إلى أخرى وتصل مدة الحمل إلى 9 شهور فيتكون كل شهر من فمنها ما يكون أربعة أسابيع ومنها ما يزيد عن ال4 أسابيع.

يتم حساب الحمل بناءً على معرفة أو يوم من أخر دورة شهرية حتى يتم احتساب ال40 أسبوع بشكل منتظم ومن ثم تحديد موعد الولادة المتوقع.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...