Search
Close this search box.

تعرفوا على تطورات وملامح الجنين في الشهر السابع

تعرفوا على تطورات وملامح الجنين في الشهر السابع

تظهر ملامح الجنين في الشهر السابع بشكل واضح عما كانت عليه في السابق، وتطورت ملامحه، ومكوناته، وبما أن فترة الحمل من أهم الفترات في حياة كل امرأة على مدار سنوات عمرها فمن باب أولى التعرف على شكل جنينها سواء أن كان من حيث الطول والوزن، ومراحل التكوين الجسدية والعقلية نفسها، وخصوصًا بالنسبة للنساء اللواتي تكون هذه التجربة الأولى لهم، لذلك وجب تسليط الضوء على تلك الملامح والتطورات، فتابعونا للتعرف عليها.

ما هي ملامح الجنين في الشهر السابع؟

خلال الشهر السابع من الحمل تزداد تساؤلات المراة الحامل حول شكل الجنين، ونموه، وطوله، ووزنه، وحركته وغيرها من الأمور التي تتعلق بملامح وشكل الجنين في هذا الشهر،  وتتمثل إجابة تلك التساؤلات في الآتي:

  1. في هذه المرحلة الأخيرة من الحمل تقريبًا يشهد الجنين تطورًا كبيرًا وسريعًا على صعيد الشكل، لذا فهو يتميز في هذه الفترة من الحمل بأن ملامحه باتت أكثر وضوحًا، حيث يمكن تمييز ملامح الوجه بشكل بارز.
  2. أيضًا من الأمور التي يتميز بها شكل الجنين في الشهر السابع أن طوله يبلغ ما يقارب من 37 سنتمترًا في حين أن وزنه يوازي الكيلوغرام الواحد، فيكون ذات حجم أكبر وأكثر امتلاءً من الناحية الجسدية.
  3. كذلك في هذا الشهر من الحمل يصبح الجنين شديد الحركة حيث أن أعضاءه باتت مكتملة بشكل عام، فيصبح يحرك يديه ورجليه، لذلك تتمكنين من الشعور بحركته بشكل متواصل.
  4. كما أن دماغ الجنين تصبح مكتملة بشكل نهائي، حيث يمكنك ملاحظة ردود فعل الجنين على الضوء أو الموسيقى، كون دماغه بات يميز بين الأصوات الأضواء ، أو ربما للآلام أحيانًا.
  5. من الناحية الجسدية فإن الجنين  يشهد في هذا الشهر نمواً ملحوظاً لبشرة، حيث تتكون لديه الأنسجة الدهنية التي غالبًا  ما تتواجد تحت الجلد، ما يكسبه اللون الأحمر الفاتح المائل الى الوردي الداكن.
  6. يشهد الطفل نمواً ملحوظاً للرئتين اللتين لا تزالان في مرحلة النمو غير المكتمل في هذه الفترة من الحمل. وهذا الأمر يبرر استعمال التنفس الاصطناعي للاطفال الذين يولدون في شهرهم السابع، الرئتان لا تكونان مكتملتين.

الخلاصة: يشهد الجنين خلال الشهر السابع من رحلة الحمل تطورات كثيرة في تكوينه الجسماني، والعقلاني  بشكل كبير وأكثر نضجًا عما كانت عليه في السابق.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...