Search
Close this search box.

تعرفوا على أهمية التغذية الصحية للحامل

تعرفوا على أهمية التغذية الصحية للحامل

تُكمن التغذية الصحية للحامل خلال رحلة الحمل في حصول الأم على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحتها وصحة جنينها  من خلال المعادن، والفيتامينات، والحديد، والبروتينات، والكالسيوم، لأن الأم وجنينها في احتياج شديد لتناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة، لأنها من أهم العوامل التي تؤثر على صحة المرأة الحامل، فضلاً عن تأثير النظام الصحي الذي تتبعه الأم على تطور جنينها عند تواجده داخل الرحم، ولكن هُناك بعض الأمهات تجهل أهمية التغذية الصحية لها ولجنينها ومن هُنا وجب التطرق إلى أهمية التغذية الإيجابية للأم وجنينها.

دور التغذية في حياة الأم وجنينها خلال رحلة الحمل

التغذية الصحية للحامل من أهم الأمور وأكثرها فائدة لها ولجنينها، لأن الجنين يحصل على الغذاء اللازم له من الأم فقط، لذلك للغذاء التي يحصل عليها الجنين دور كبير للغاية لأن تأثيرها  يستمر مع الجنين حتى بعد عملية الولادة، ومن هذا المُنطلق يجب على الأم أن تحرص على إتباع النُظم الغذائية الصحية المُناسبة من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها لاحقًا كالاتي:

  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك لأن لها أهمية كبيرة في تطوير مخ عظام الجنين، فضلاً عن أهميتها القصوى في حماية الجنين من الإصابة بأي تشوهات خلقية في العمود الفقري.
  • تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد كالسبانخ، والباذنجان، لأنها تُساعد على حماية الأم من الإصابة بفقر الدم الذي يُعرض حياة الأم وجنينها للخطر.
  • تناول كميات ليست قليلة من الماء لأن لها دور مهم للغاية في زيادة حجم الدورة الدموية، مما يؤدي إلى منع إصابة الأم بالجفاف، كما أنها تلعب دور مهم للغاية في عملية توصيل الغذاء إلى الجنين.
  • الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته لأنه غني بالكالسيوم اللازم لبناء وتقوية عظام وأسنان الجنين.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات وخصوصاً فيتامين “C” لأنه يُساعد على بناء وتطوير الأنسجة الخاصة بالعظام،
  • بالإضافة إلى ضرورة الإكثار من تناول الأسماك التي تُشكل جزءً ضرورياً للحفاظ على الغذاء المتوازن أثناء فترة الحمل، فضلاً على أنها من أهم المصادر للحصول على البروتينات اللازمة لنمو، و غذاء الجنين.
  • بالإضافة إلى أهمية الموز والتفاح والفراولة والعنب والتمر لصحة الأم وجنينها.

الخلاصة:

بما أن الأم هي المصدر الوحيد الذي يحصل منه الجنين على التغذية اللازمة له، لذلك وجب عليها أن تهتم بالوجبات التي تقوم بتناولها، وتعتمد على الإكثار من تناول الحبوب والأطعمة التي تحتوي على بروتينات وفيتامينات من أجل حماية الجنين من وجود أي عيوب خلقية أو تشوهات تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة له، مما يتسبب في فقدان الطفل الأمر الذي يُخيف كل أم بشكل مُفزع للغاية.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...