Search
Close this search box.

مراحل تطور نمو الجنين شهر تلو الآخر

تطور مراحل نمو الجنين شهر تلو الآخر

بالنسبة للمرأة الحامل، يعد الشعور بحياة جديدة تتطور داخل جسمها تجربة مدهشة، على الرغم من أنها قد لا تشعر دائمًا بأنها في أفضل حالاتها على طول الطريق، قد يكون الحمل مختلفًا من امرأة إلى أخرى ، وحتى بالنسبة للأم نفسها من الحمل إلى التالي، في هذا المقال دعونا نلقي نظرة فاحصة على المراحل والأحداث الرئيسية التي تحدث خلال فترة مراحل نمو الجنين تحدث عملية التطور قبل الولادة على ثلاث مراحل رئيسية:

تُعرف المرحلة الأولى من الأسبوعين التاليين للحمل باسم المرحلة الجرثومية ، ويُعرف الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الثامن بالفترة الجنينية ، ويُعرف الوقت من الأسبوع التاسع حتى الولادة بفترة الجنين.

المرحلة الجرثومية في مراحل نمو الجنين :

تبدأ المرحلة الجرثومية عند الحمل عندما تتحد الحيوانات المنوية وخلية البويضة في أحد قناتي فالوب، تتحرك البويضة الملقحة، والمعروفة باسم الزيجوت نحو الرحم  وهي رحلة قد تستغرق ما يصل إلى أسبوع حتى تكتمل، يبدأ انقسام الخلايا حوالي 24 إلى 36 ساعة بعد الحمل.

في غضون ساعات قليلة فقط من الحمل ، تبدأ الملقحة ذات الخلية الواحدة في القيام برحلة أسفل قناة فالوب إلى الرحم حيث ستبدأ عملية انقسام الخلايا ونموها، من خلال عملية الانقسام ينقسم الزيجوت أولاً إلى خليتين، ثم إلى أربع وثمانية وستة عشر، وهكذا لا يتقدم عدد كبير من الزيجوت مطلقًا بعد هذا الجزء المبكر من انقسام الخلايا ، مع بقاء ما يصل إلى نصف جميع الزيجوت أقل من أسبوعين بمجرد الوصول إلى النقطة المكونة من ثماني خلايا ، تبدأ الخلايا في التفريق وتأخذ بعض الخصائص التي ستحدد نوع الخلايا التي ستصبح في نهاية المطاف.

المرحلة الجنينية

في هذه المرحلة تُعرف كتلة الخلايا الآن باسم الجنين، تمثل بداية الأسبوع الثالث بعد الحمل بداية الفترة الجنينية ، في وقت تصبح فيه كتلة الخلايا مميزة كإنسان، تلعب المرحلة الجنينية دورًا مهمًا في تطور الدماغ، يبدأ الجنين في التقسيم إلى ثلاث طبقات، كل منها سيصبح نظامًا مهمًا للجسم،  بعد حوالي 22 يومًا من الحمل، يتشكل الأنبوب العصبي. سيتطور هذا الأنبوب لاحقًا إلى الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك النخاع الشوكي والدماغ.

في الأسبوع الرابع تقريبًا يبدأ الرأس في التكون بسرعة تليها العينين والأنف والأذنين والفم، الجهاز القلبي الوعائي هو المكان الذي يبدأ فيه النشاط الأول باعتباره الوعاء الدموي الذي سيصبح بداية النبض، خلال الأسبوع الخامس  تظهر البراعم التي ستشكل الذراعين والساقين.

بحلول الوقت الذي يتم فيه الوصول إلى الأسبوع الثامن من التطور، يكون للجنين كل الأعضاء والأجزاء الأساسية باستثناء الأعضاء الجنسية، لديها حتى الركبتين والمرفقين! عند هذه النقطة  يزن الجنين جراماً واحداً طوله حوالي بوصة واحدة.

مرحلة الجنين

بمجرد اكتمال تمايز الخلايا في الغالب، يدخل الجنين في المرحلة التالية ويصبح معروفًا باسم الجنين، فترة الجنين قبل الولادة تطور علامات تغييرات أكثر أهمية في الدماغ، تبدأ هذه الفترة من التطور خلال الأسبوع التاسع وتستمر حتى الولادة، تستمر أنظمة وهياكل الجسم المبكرة المنشأة في المرحلة الجنينية في التطور،  في هذه المرحلة من التطور قبل الولادة يتطور الأنبوب العصبي إلى المخ والحبل الشوكي وتستمر الخلايا العصبية في التكون، بمجرد تشكيل هذه الخلايا العصبية ، فإنها تبدأ في الهجرة إلى مواقعها الصحيحة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...