Search
Close this search box.

تطور الحمل في الشهر الأول

تطور الحمل في الشهر الأول

خلال الشهر الأول من الحمل، قد لا تعرفين حتى أنك حامل! يحسب الأطباء الشهر الأول من الحمل على أنه الشهر الأول منذ الدورة الشهرية الأخيرة، لذلك خلال الأسبوعين الأولين تقريبًا، أنتي لست حاملًا بالتأكيد. ولكن بعد ذلك، في وقت ما حول الإباضة في منتصف دورتك، قد تنضم الحيوانات المنوية من شريكك مع البويضة ويبدءان في تطوير طفلك! دعينا نلقي نظرة على الشكل الذي يبدو عليه تطور الحمل في الشهر الأول.

تطور طفلك في الشهر الأول من الحمل:

بمجرد حدوث الإخصاب، تبدأ البويضة في النمو وتنقسم إلى خلايا متعددة، تسمى هذه المجموعة المبكرة من الخلايا بـالزيجوت zygote.

على مدار عدة أيام، يشق الزيجوت طريقه خلال قناة فالوب إلى الرحم، تمامًا كما هو الحال في كل شهر، تكون بطانة الرحم قد أصبحت ناعمة وأسفنجية ومليئة بالعناصر الغذائية، مما يجعلا المكان المثالي لزرع الزيجوت، وبمجرد أن يزرع الزيجوت نفسه في جدار الرحم، يعرف جسمك أنك حامل، وبالتالي لا يقوم بالتخلص من بطانة الرحم كما يفعل عادة عندما تحدث دورتك الشهرية.

بمجرد زرع الزيجوت في جدار الرحم، يطلق عليه اسم الكيسة الأريمية، في هذه المرحلة، يكون طفلك عبارة عن كرة من الخلايا بحجم حبة الأرز، وعلى الرغم من حجمه الصغير جدًا، إلا أن أعضائه تبدأ في التشكل وكذلك المشيمة.

تغيرات جسمك في الشهر الأول من الحمل:

بالنسبة للعديد من النساء، يمثل غياب الدورة الشهرية أول علامة على حدوث الحمل، ومع ذلك قد تكون لديكي أعراض أخرى للحمل، وهي أعراض مربكة، حيث يتشابه العديد منها مع أعراض الدورة الشهرية، يمكن، وتشمل بعض الأعراض الأولى الشائعة للحمل:

  • الغثيان والتشنج
  • نزيف طفيف (ناتج عن عملية زرع الزيجوت)
  • التعب، والإرهاق
  • تورم الثدي.
  • التقلبات المزاجية.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...