Search
Close this search box.

تشنجات الحمل المبكرة: ما هي آلام أسفل البطن التي تشعرين بها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟

تشنجات الحمل المبكرة: ما هي آلام أسفل البطن التي تشعرين بها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، غالبًا ما تكون الفترة الأكثر إثارة للأعصاب في رحلة المرأة طوال فترة الحمل، خلال الأشهر الثلاثة الأولى، تمر المرأة بالأول من بين العديد من التغيرات الجسدية، والعاطفية، والسلوكية الناجمة عن الحمل.

حيث تُعاني معظم الأمهات من أعراض عديدة في الثلث الأول من الحمل، مثل الغثيان، الإمساك، الرغبة الشديدة في تناول الطعام، زيادة الوزن، وغيرها.

ولكن ماذا لو كنت تعاني من تشنجات الحمل المبكرة؟ هل يعني هذا إحتمالية التعرض إلى الإجهاض؟ في هذه المقالة، سوف نتعرف على معنى تشنجات الحمل المبكرة ، ونكتشف ما إذا كان يجب أن تشعر بالقلق أم لا؟

ما الذي تشعرين به أثناء تشنجات الحمل المبكرة؟

الشعور بالألم هو في الواقع مألوفة جدا لمعظم النساء، حيث أن تشنجات الحمل المبكرة تشبه إلى حد كبير تشنجات الدورة الشهرية، حيث يقع الألم عادة في أسفل البطن، وغالبًا ما يستمر لبضع دقائق فقط.

هل التشنجات طبيعية خلال الحمل المبكر؟

تشنج المعدة أثناء الحمل المبكر هو تجربة شائعة نسبيًا، إذا كنت تعاني من تقلصات في المعدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقد لا يكون ذلك سببًا للقلق! وذلك لأن هذه التشنجات هي جزء من التغيرات الجسدية الطبيعية في الجسم التي تحدث استعدادًا للطفل.

قد تصاب الأمهات الحوامل بتشنجات وكذلك نزيف خفيف عندما يتم زرع الجنين في جدار الرحم، وهذا ما يسمى تشنجات الزرع والتي هي شائعة جدًا، علاوة على ذلك! مع تقدم الحمل، قد تشعر الأم أيضًا بالتشنج مع تغير رحمها وتمتدهُ من أجل استيعاب الطفل.

ما هي أسباب تشنجات الحمل المبكرة؟

عندما تكونين حاملًا وتشعرين فجأة بالتشنج في بطنك، لا بد أن تكون أي امرأة خائفة قليلاً! ومع ذلك، من المهم عدم الذعر إذا كنت تعاني من ألم خفيف أو تقلص في البطن، حيث أنه  في معظم الحالات يحدث الألم البطني في الحمل المبكر بسبب التغيرات الجسدية الطبيعية، مثل:-

  • الزرع:-

عندما يزرع الجنين (المعروف باسم البويضة المخصبة) نفسه في بطانة جدار الرحم، فقد يتسبب في حدوث تشنجات الحمل المبكرة في أسفل البطن، هذا هو المعروف باسم (تشنج الزرع) ويمكن أن يكون عادة أول علامة على الحمل.

  • نمو الرحم:-

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، هناك نمو سريع للرحم لاستيعاب نمو الجنين داخلك! هذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى تشنجات الحمل المبكرة، ومع نمو الأربطة والعضلات التي تدعم الرحم أيضًا، قد تعاني الأم أيضًا من آلام حادة عندما تقف أو تغير وضعها أو تعطس، في الثلث الثاني من الحمل يُطلق عليه ألم الأربطة المستدير ويمكن أن يظهر من خلال ألم حاد.

  • المخاض الكاذب:-

انقباضات براكستون هيكس، وهي آلام تشبه المخاض ويمكن أن تحدث في الثلث الثاني من الحمل (على الرغم من أنها أكثر شيوعًا في الثلث الثالث).

خلال هذا النوع من الانقباضات، تشعر المرأة أن رحمها يضيق لمدة ثلاثين ثانية إلى دقيقة كاملة، حيث أن  إنقباضات براكستون هيكس تكون غير منتظمة وغير متوقعة، ولا يمكن التنبؤ بها، على الرغم من أن أسبابها المعروفة هي نشاط الأم أو الطفل.

في حالات أخرى  قد يكون سبب تشنجات الحمل المبكرة مشاكل الحمل التالية:-

  • الإجهاض المبكر:-

في أسوأ الحالات، قد يعني التشنج إجهاضًا! ولكن هذا ليس هو الحال دائما، ولكن عندما يحدث التشنج جنبًا إلى جنب مع النزيف الخفيف أو الإفرازات المهبلية، من الأفضل لك التواصل بشكل سريع مع الطبيب الخاص بك، لاحظ أن الإجهاض المبكر للحمل من المرجح أن يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى.

  • الحمل خارج الرحم:-

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تعلق بدلاً من ذلك على قناة فالوب، أو تجويف البطن، أو عنق الرحم، حيث يظهر الحمل خارج الرحم من خلال تقلصات شديدة في البطن، فإذا كنت تعاني من التشنج الشديد، فمن الأفضل لك أن تقوم بفحص نفسك في أقرب وقت ممكن.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...