Search
Close this search box.

الولادة القيصرية وما لا تعرفيه حتى الآن

الولادة القيصرية وما لا تعرفيه حتى الآن

أصبحت الولادة القيصرية أمر شائع حيث يتجه إليها جميع النساء في وقتنا هذا  فالبعض يرى أنها أسهل من الولادة الطبيعية والبعض الأخر يقوم بها بسبب حالات ضرورية وفي هذا المقال سوف نذكر أهم النصائح والأشياء التي يجب تجنبها عند الولادة القيصرية .

نصائح لتخفيف الألم بعد الولادة القيصرية:

  1.   الاعتناء بصحتك

يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي بعد عملية الولادة القيصرية قد يستغرق الأمر حوالي ستة أسابيع وأحيانًا قد يكون أطول إذا عانيتِ من أي مضاعفات أو كنتِ مشغولة بأشياء أخري لذلك لابد من اهتمامك بنفسك حتى مع وجود طفل حديث الولادة عليكِ أن تحددي أولوياتك واحتياجاتك الخاصة بكِ وبالطفل حتى تحصلي على القسط الكافي من الراحة .

  1.   أخذ مسكنات

من الطبيعي أن تشعر الأم بالألم لمدة تصل إلى أسبوعين وعلى الرغم من أنها ستشعر بالتحسن يوم عن يوم إلا أن الطبيب سيصف بعض المضادات الحيوي والأدوية المخدّرة لتخفيف الألم.

  1.   رعاية الجرح

لابد من الحفاظ على منطقة الجرح وجعله جاف وتجنب حمامات السباحة والاستحمام بماء ساخن ،وفي حالة وجود احمرار أو ألم متزايد لابد من مراجعة الطبيب لان قد يكون الجرح مصابا، وبعد إتمام شفاء الحرج يمكن عمل بعض التدليكات التي تساعد في تخفيف الألم وتشجيع عضلات البطن على العمل بشكل أكثر كفاءة.

  1.   التغذية الصحية

التغذية هي عامل مهم جدا لشفاء الجرح والتركيز على تناول الأطعمة المضادة للالتهابات والتي تحتوي على فيتامين C مثل التوت والأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل المكسرات يساعدان في إصلاح أنسجة الجرح وأيضا لابد من التقليل من أكل اللحوم لأنها تسبب الالتهابات وأكل الدجاج والأسماك لأنها تحتوي على أحماض أمينية تشكل بروتينات تصنع الأنسجة.

  1.   حزام البطن

حزام البطن من الأمور الشائعة التي يرتديها النساء لكي تضغط على الجرح فيخفف الألم ولكن هذا الأمر من الممكن أن يكون خطر وبدلا من ذلك يمكن البحث عن ملابس داخلية تضغط بشكل أمن على منطقة الحرج والتورم فتعمل على تخفيف الألم .

  1.   الحذر من رفع أي شيء ثقيل

خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة من الأفضل عدم رفع أي أشياء ثقيلة غير الطفل ،كما يجب عند رضاعة الطفل الجلوس بشكل مستقيم لأن الميل سيؤدي إلى نقص كمية الأكسجين التي يتناولها الجسم وهذا سيزيد من إجهاد الأم .

  1.   تجنب الهرش

حيث أن هناك سبع طبقات من الأنسجة تكون مقطوعة  خلال عملية الولادة وبالتالي يحتاج الجسم إلى إصلاحها بالترتيب من الأسفل إلى الأعلى ويمكن للهرش أن يؤدى إلى صعوبة في إصلاح عضلات البطن.

  1.   طلب المساعدة :

حتى تتمكني من الحصول على الراحة الكافية والتمكن من التعافي عليكي طلب العون والمساعدة من أصدقائك وعائلتك .

  1.   التحرك الدائم

في البداية قد يكون الخروج من السرير مؤلمًا أو غير مريح ولكن من المهم التحرك من السرير بعد إجراء عملية قيصرية للمساعدة في منع خطر جلطات الدم.

  1. العناية الشخصية

بعد عملية الولادة يحدث نزيف مهبلي يستخدم له الفوط الصحية وأيضا لابد من التغير على مكان الجرح من فترة إلى أخرى وفي حالة وجود نزيف مهبلي شديد أو مكان الجرح أصبح أحمر ومؤلم أو درجة حرارة الجسم عالية لابد من استشارة الطبيب .

ماهي الأشياء يجب تجنبها بعد الولادة القيصرية ؟

هناك بعض الأنشطة التي يجب الابتعاد عنها بعد الولادة القيصرية وتشمل هذه الأشياء:

  •       عدم ممارسة العلاقة الزوجية حتى يأذن الطبيب بها .
  •       عدم الاستحمام حتى يتم شفاء الجرح ويتوقف عن النزيف .
  •       عدم ممارسة الرياضة حتى يتم تعافي الجروح .
  •       تجنب حمل أي شيء أثقل من الطفل.
  •       محاولة عدم الصعود والنزول من على السلالم بشكل متكرر.
  •       استخدم الفوط الصحية بدلا من السدادات القطنية  .

 

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...