Search
Close this search box.

المضاعفات المحتملة لزيادة وزن الحامل دون المستوى الأمثل

وزن الحامل

يمكن أن يؤدي الحمل إلى تغييرات كبيرة في أجسام النساء والروتين اليومي، إحداها زيادة وزن الجسم لضمان توفير ما يكفي من المغذيات لتنمية الجنين، وتخزين ما يكفي من المغذيات استعدادًا للرضاعة الطبيعية، في حين أن زيادة وزن الحامل أمر طبيعي وضروري، فقد أظهرت الدراسات أن نطاقات معينة من زيادة الوزن تعطى مؤشر كتلة جسم معين (BMI) يؤدي إلى نتائج أكثر إيجابية لكل من الجنين والأم.

بشكل عام يوصى بأن تكسب النساء الحوامل 1-4 أرطال فقط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، و1 رطل أسبوعيًا خلال الفترة المتبقية من الحمل، من الممكن تحقيق رطل واحد في الأسبوع عن طريق استهلاك 300 سعرة حرارية إضافية يوميًا.

المضاعفات المحتملة لزيادة الوزن دون المستوى الأمثل :

هناك آثار ضارة إما لزيادة وزن الحامل غير الكافي أو المفرط أثناء الحمل، زيادة الوزن غير الكافية يمكن أن تضر بصحة الجنين، وتسبب الخدج، أو الولادة المبكرة؛ كذلك الوزن الزائد قد يتسبب في حدوث مضاعفات المخاض.

ماذا نأكل أثناء الحمل ؟

ما تأكله المرأة الجامل أو لا تأكله أثناء الحمل يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة طفلها، على الرغم من أن ما يجب أن يأخذه الشخص أو لا ينبغي أن تأكله خلال فترة الحمل يكون في كثير من الأحيان محل نقاش حاد، ويمكن أن يكون مختلفًا بين الثقافات، لا توجد صيغة معينة تضمن صحة الطفل، وعلى الرغم من ذلك يجب أن يكون الأم حذره ومدركة لما يجب أن تتناوله أثناء الحمل، كما إنه ليس من الضروري للغاية اتباع بعض المبادئ التوجيهية الغذائية صارمة للغاية أثناء الحمل، ولكن تنطبق بعض النصائح عامة لتناول الطعام الصحي ، مثل تناول توازن من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. ومع ذلك ، يمكن أن تكون بعض العناصر الغذائية مفيدة بشكل خاص لنمو الطفل السليم وتنميته. بعض هذه سوف تناقش أدناه.

حمض الفوليك :

حمض الفوليك يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية، يحمي الفولات بشكل خاص من عيوب الأنبوب العصبي وكذلك التشوهات المحتملة في المخ والحبل الشوكي، كما ثبت أنه يقلل من خطر الولادة المبكرة، حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي للفولات وهو فيتامين (ب)، ويمكن تناوله في شكل مكملات، أو الأطعمة المدعمة، بصرف النظر عن استخدام المكملات الغذائية، يمكن استهلاك حمض الفوليك، من خلال تناول بعض الخضراوات الورقية (السبانخ)، والفواكه الحمضية (البرتقال)، والفاصوليا المجففة، والبازلاء.

الكالسيوم :

يساعد الكالسيوم على دعم العظام والأسنان القوية، كما أنه ضروري لمساعدة الجسم في عمل الدورة الدموية والعضلات، والجهاز العصبي، يمكن العثور على الكالسيوم في منتجات الألبان، يمكن العثور عليها أيضًا في الأطعمة غير الألبانية مثل السبانخ، والسلمون، والبروكلي، واللفت.

فيتامين د :

مثل الكالسيوم ، يمكن أن يساعد فيتامين (د) على تعزيز قوة العظام مع بناء عظام وأسنان الطفل، يمكن العثور عليها في الحليب المدعم، وعصير البرتقال، والسمك، والبيض، وغيرها من الأطعمة.

البروتين :

على الرغم من كون البروتين مهمًا لصحتك، إلا أنه مهم جدًا لنمو الطفل طوال فترة الحمل، تشتمل المصادر الجيدة للبروتين على اللحوم الخالية من الدهن، والدواجن، والأسماك، والبيض، والفاصوليا، والبازلاء، والمكسرات ومنتجات الصويا، وغيرها.

الحديد:

الحديد عنصر مغذٍ آخر مهم للغاية لنمو طفلك، يجب أن تستهلك المرأة الحامل ضعف كمية الحديد عما كان عليه في العادة، لأن الحديد ضروري للجسم لإنتاج المزيد من الدم لتزويد الأكسجين للطفل، في الحالة التي لا تستهلك فيها الأم ما يكفي من الحديد، يمكن أن تعاني الأم من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما يؤدي إلى التعب، ويزيد من خطر الولادة المبكرة، يمكن العثور على الحديد في اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، والدواجن والأسماك، والأطعمة المدعمة بالحديد، والفاصوليا، والخضروات، وغيرها من الأطعمة، يتم امتصاص الحديد من المنتجات الحيوانية بسهولة أكبر، على الرغم من أن إقران الحديد من مصادر نباتية مع الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين C يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد.

يمكن الحصول على معظم العناصر الغذائية المذكورة أعلاه من خلال شكل من أشكال المكملات الغذائية، وتناول الفيتامينات قبل الولادة أمر شائع إلى حد ما، بناءً على نظامك الغذائي، قد تفكر في التحدث إلى الطبيب المختص، لتحديد ما إذا كان يجب عليك تناول فيتامين قبل الولادة أو أي مكملات خاصة أخرى.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...