Search
Close this search box.

الفحوصات اللازمة لتأخر الحمل بعد الإجهاض

الفحوصات اللازمة لتأخر الحمل بعد الإجهاض

الحمل بعد الإجهاض يمكن أن يكون أمرًا مرهقًا ومربكًا، ولهذا عمدنا في هذا المقال تسليط الضوء عن أفضل وقت للحمل؟ وما هي احتمالات الإجهاض مرة أخرى؟ وماهي أهم الفحوصات اللازمة لتأخر الحمل بعد الإجهاض.

ما هو أفضل وقت للحمل بعد الإجهاض؟

  • عادة لا ينصح بالجماع لمدة أسبوعين على الأقل بعد الإجهاض لمنع الإصابة، يمكنك الإباضة وتصبح حاملاً بمجرد أسبوعين من الإجهاض.

هل ينصح بإجراء اختبارات خاصة قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض؟

إذا كنت من النساء الذين قد عانوا من حدوث الإجهاض مرتين متتاليتين أو أكثر  فقد يوصى دائمًا بأجراء بعضًا من الاختبارات التالية لتحديد الأسباب الكامنة وراء حدوث ذلك قبل محاولة الحمل مرة أخرى :

  • تحاليل الدم : يتم أخذ عينه من دمك للمساعدة في الكشف عن مشاكل الهرمونات أو الجهاز المناعي.
  • اختبارات الكروموسومات: قد تقوم أنت وشريكك بفحص دمك لتحديد ما إذا كانت الكروموسومات لديك تشكل عاملاً أم لا.

يمكن أيضًا إجراء الإجراءات للكشف عن احتمالية وجود مشاكل في الرحم فمثلا:

  • الموجات فوق الصوتية : تستخدم طريقة التصوير هذه موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور دقيقة للأعضاء داخل جسمك، يضع الطبيب الخاص بك جهاز الموجات فوق الصوتية فوق بطنك أو يضعه داخل المهبل للحصول على صور من الرحم، قد يحدد الموجات فوق الصوتية إذا كان هناك مشاكل في الرحم، مثل الأورام الليفية داخل تجويف الرحم.
  • منظار الرحم : يُقوم الطبيب المختص بإدخال أداة رقيقة مضاءة تسمى منظار الرحم من خلال عنق الرحم إلى الرحم لتشخيص وعلاج المشكلات المحددة داخل الرحم.
  • تصوير الرحم : يقوم الطبيب بإعداد أنبوب رفيع وإدخاله عبر المهبل وعنق الرحم لإطلاق صبغة تباين سائلة في الرحم وقناتي فالوب، تتبع الصبغة شكل تجويف الرحم وقناتي فالوب وتجعلها مرئية على صور الأشعة السينية، يوفر هذا الإجراء معلومات حول الخطوط الداخلية للرحم وأي عوائق في قناة فالوب.
  • Sonohysterography يتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية بعد حقن المحلول الملحي في الجزء المجوف من الرحم، يوفر هذا الإجراء معلومات حول داخل الرحم والسطح الخارجي للرحم وأي عوائق في قناة فالوب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (مري): يستخدم اختبار التصوير هذا المجال المغناطيسي وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة للرحم.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...