Search
Close this search box.

الشرارة التي أطلقت اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة

هل تعلم أن واحدة على الأقل من كل ثلاث نساء في العالم، تتعرضن لشكل من أشكال العنف خلال حياتها أي ما يقرب من أكثر من مليار امرأة في جميع أنحاء العالم؟

يمثل العنف ضد النساء والفتيات أزمة عالمية خفية لا تعرف حدودًا جغرافية أو ثقافية، ويتعرض ملايين النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم للعنف البدني أو الجنسي كل عام، وكثير منهم على أيدي الأزواج أو الشركاء، وهذا العنف هو انتهاك لحقوق الإنسان وشكل من أشكال التمييز على أساس الجنس.

العنف ضد المرأة أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا، حيث يتخذ العنف ضد النساء والفتيات العديد من الأشكال المختلفة بما في ذلك العنف المنزلي والاعتداء الجنسي والتحرش، والزواج المبكر والزواج القسري، والإتجار بالجنس، وما يسمى بجرائم “الشرف” وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، ويرجع ذلك في الأساس إلى مشكلة عدم المساواة بين الجنسين التي تواجهها المرأة طوال حياتها من الطفولة إلى الشيخوخة.

الشرارة التي أطلقت اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة :-

مقتل الشقيقات الثلاثة ميرابال في حادث مروع أثناء عودتهم من زيارة أزواجهن المعتقلين سياسيًا في السجن، كان الشرارة التي وجهت العالم للاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة .

من هن الأخوات ميرابال؟هن أربع شقيقات ولدن في أسرة متوسطة، وتعرض ثلاثة من هؤلاء الشقيقات للقتل على يد رفايل خلال طريق عودتهن، حيث قام بمتابعتهم خلال طريق العودة وقام بإستيقاف السيارة وقتل الأخوات الثلاثة والسائق، وبعدها قام بإرجاع جثثهم إلى السيارة مرة أخرى، ومن ثم قام بإلقاء السيارة من فوق أحد المنحدرات.

في حين قامت الأخت الرابعة لهم برعاية الأبناء بعد مقتل شقيقتها، واحتفظت ببقايا السيارة أمام منزلها إلى أن توفيت، وبذلك كان مقتل الأخوات شرارة لزيادة الكفاح في القضاء على العنف ضد المرأة حيث لم تظهر قصتهن إلا بعد الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ، من هنا توجه العالم إلى إنهاء تلك المشكلة والرغبة فى إنماء مجتمع سوى لا يخالطة العنف.

خطوة نحو التغيير:-

أصبح المجتمع الأن يستخدم كل الفرص المتاحة لدية لرفع مستوى الوعي في البرلمانات حول حجم المشكلة، وما يمكن أن يفعله النواب لمعالجة هذه المشكلة،  لقد قام المجتمع بحملة بشأن هذه القضية لسنوات عديدة، و نحن نعلم أن الجهود المبذولة للقضاء على العنف ستحتاج إلى عمل منتظم ومستمر حيث لا يقتصر العنف ضد النساء والفتيات على ثقافة أو منطقة أو بلد أو مجموعة معينة من النساء، فهو يحدث في أوقات السلم والحرب، لذلك فإن القوانين والموارد ليست سوى جزء من نهجنا، لذلك يجب أن يكون هناك تغيير في الثقافة لإنهاء عدم المساواة بين الجنسين والقوالب النمطية للمرأة، وكلاهما يكمن في جذور العنف القائم على النوع الاجتماعي، ومن أحد الحلول المقترحة للمساعدة في تغيير المواقف والأعراف الاجتماعية والثقافية، تشجيع  التعليم المناسب للبنين والبنات.

حان الوقت لنقول  أنه “يكفي هذا “:-

لقد حان الوقت لنقول أنه يكفي إلي هذا الحد، نريد إنهاء العنف ضد المرأة ، فقد ساد إعتقاد خاطئ لعديد من الأشخاص أن العنف ضد النساء والفتيات هو سلوك طبيعي أو مناسب، يدعمه المجتمع بالإضافة إلى أنهم يشعرون أنهم يستطيعون ارتكاب أعمال العنف ضد المرأة دون إبداء أى نوع من الرفض من جانب المرأة.

يمكننا تغيير هذا الاّن:-

إن العنف ضد النساء والفتيات يحد من قدرتهم على الوصول إلى التعليم وكسب الرزق والمشاركة في الحياة السياسية والعامة، بالإضافة إلى أن الفقر يعرضهم لمزيد من العنف، ولكن يمكننا تغيير كل هذه المعتقدات الضارة في لب هذه المشكلة، فلقد حان الوقت لنا جميعًا رجالاً، ونساءً، وصبياناً وجميع الجهات الفعالة لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...