Search
Close this search box.

الحوامل في الشهور الأولى

الحوامل في الشهور الأولى

إذا كنتِ حاملًا حديثًا، فهناك العديد من الأسئلة التي تتوارد إلى ذهنك، مثل كيف سيتغير جسمك؟ ما الذي يحدث بداخلك؟ سيساعدك دليلنا في الحصول على بعض المعلومات حول ما التغيرات التي تحدث إلى الحوامل في الشهور الأولى من الحمل.

طفلك في الشهور الأولي من الحمل:-

في نهاية الثلث الأول من الحمل، يكون طفلك قد تم تشكيله بالكامل بالفعل، حيث يبلغ طوله حوالي 10 سنتيمترات ويزن حوالي 28 جرامًا، سوف يكون لطفلك أذرع وأيدي وأصابع وأقدام، وسيكون بإمكانه فتح وإغلاق فمه، وستعمل أنظمته الدموية والمسالك البولية.

يحدث كل هذا في وقت قصير من الحمل، لذلك فهو يمثل 12 أسبوعًا حرجًا بين البويضة المخصبة، وبين الإنسان الأولي المعروف.

ما هي التغييرات التي تحدث إلى الحوامل في الشهور الأولى؟

الحوامل في الشهور الأولى من الحمل يحدث معهن العديد من التغيرات الجسدية والنفسية، يجب عليكِ أن تكوني على إطلاع ومعرفة بأهم التغيرات التي تحدث خلال تلك الفترة وكيفية السيطرة على معظم تلك الأعراض التي من أبرزها الآتي:-

  • كثرة التبول:-

قرب نهاية الثلث الأول من الحمل، سوف تشعر أنكِ ترغبين في  التبول كثيرًا، هذا لأن رحمك المتزايد يضغط على المثانة، فقد تلاحظين تسرب القليل من البول عند السعال أو العطس.

  • الدوار:-

يعمل جسمك على العمل الإضافي لتوفير المزيد من الدم لدعم طفلك، هذا يمكن أن يسبب لك الشعور بالدوار، ويمكن أن يسبب الجوع، أو الضعف، أو الإجهاد.

  • حرقة من المعدة:-

تصبح العضلات التي تفكك الطعام أكثر استرخاء أثناء الحمل، حيث أن التغييرات الهرمونية تبطئ أيضًا هذه العملية، لذلك يبقى الطعام في معدتك لفترة أطول لإعطاء جسمك مزيدًا من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية،  مما  يتسبب  في حدوث حرقة المعدة.

  • يتغير الجلد:-

قد تلاحظين إن بشرتك تبدو وردية لامعة أكثر، بعض الناس يسمون هذا “توهج الحمل”، حيث إنه ناتج عن زيادة الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تسبب هرمونات الحمل زيتًا إضافيًا على جلدك، و قد يسبب لكِ حب الشباب أيضًا.

  • الانتفاخ:-

قد تلاحظين نتوءات صغيرة تتشكل في المنطقة المحيطة بحلماتكِ، سيستمر ثدييك في النمو والتغير طوال فترة الحمل، ويزداد حجمها مع نهاية الحمل، وقرب الولادة لاحتوائه على اللبن.

  • التغييرات المهبلية:-

سوف تصبح بطانة المهبل أكثر سمكا وأقل حساسية، قد تلاحظين إفرازات رقيقة بيضاء، يعد هذا طبيعي خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى حدوث نزيف مهبلي خفيف، لذلك من الأفضل لكِ الأتصال بطبيبك إذا كان لديك نزيف مهبلي.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...