Search
Close this search box.

الحمل الكاذب: لماذا يحدث وكيفية علاجه؟

الحمل الكاذب: لماذا يحدث وكيفية علاجه؟

تعتقد النساء المصابات بالحمل الكاذب، والمعروف أيضًا باسم الحمل الوهمي، أنهن حاملات (عندما لا يحدث ذلك)، ويمكنهن أيضًا تجربة أعراض الحمل!

وفي حال أظهرت التحاليل انك لست حامل، الشرط لا يرتبط بأي حال بالإجهاض! تعرف على المزيد حول هذه الحالة، وأسبابها، وخيارات العلاج.

ما هو الحمل الكاذب؟

الورم الكاذب هو اضطراب أعراض جسدي نادر حيث تعتقد امرأة غير حامل أنها حامل! تعاني النساء المصابات بهذه الحالة من جميع الأعراض المعتادة للحمل مثل:-

  • زيادة الوزن.
  • غثيان الصباح.
  • زيادة حجم البطن.
  • تكرار الذهاب إلى الحمام.
  • تغيرات في الثدي.

ما مدى شيوع الحمل الكاذب؟

أصبحت حالات الحمل الكاذب أو الوهمي نادرة للغاية في البلدان التي يسهل على المرأة فيها إجراء اختبارات موثوقة للحمل!

أسباب حدوث الحمل الكاذب؟

لا يوجد حاليًا إجابة واضحة لشرح أسباب الحمل الكاذب، حيث يعتقد بعض الناس أن السبب نفسي، بينما يعتقد آخرون أنه غير ذلك، ولكن وفقًا للبعض قد يكون السبب صدمة نفسية أو جسدية،بينما يرى البعض الآخر أنه قد يكون ناجما عن اختلال التوازن الكيميائي!

ويمكن أن تكون أسباب حدوث الحمل الكاذب ما يلي:-

  • الإجهاض المتعدد
  • العقم
  • الانهيار العقلي

من بين جميع الأسباب، الأكثر شيوعًا هو أن المرأة لديها رغبة شديدة في أن تكون حاملاً لدرجة أنها تقنع نفسها بأنها حامل!.

قد يؤثر هذا على نظام الغدد الصماء، مما يسبب أعراض وعلامات الحمل! إذا لم تكن قادرًا على الحمل، فهناك عدة أسباب محتملة لذلك، مثل انقطاع الطمث أو العقم! في حين قد يصاب العديد من النساء اللائي في سن اليأس بنوع من الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى الحمل الخاطئ.

طرق علاج الحمل الكاذب:-

قد يكون من الصعب علاج الحمل الكاذب لأنه يعتبر حالة نفسية، إحدى الطرق الناجحة لإنهاء ذلك الوهم هو إظهار دليل قاطع على عدم وجود الجنين بمساعدة تقنيات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية.

بعد أن يثبت الطبيب أن الحمل هو في الحقيقة حمل خاطئ! فقد يقومون بإجراء فحوصات نفسية معينة لاستبعاد أي حالات عصبية أو نفسية كامنة، قد يقترحون دعمًا عاطفيًا أو علاجًا نفسيًا للمساعدة في علاج الحمل الكاذب.

في النهاية:-

الحمل الكاذب هو أمر نادر الحدوث! قد تكون أعراض وعلامات الحمل النموذجي، والحمل الخاطئ متشابهة تمامًا، إذا كنت تعتقد أنك حامل! ولديك أية مخاوف، فمن الأفضل دائمًا التحدث مع طبيبك لإجراء اختبار الحمل في أقرب وقت.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...