Search
Close this search box.

الأكلات المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

الأكلات المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

ما تأكله المرأة وتشربه أثناء الحمل هو المصدر الرئيسي لتغذية طفلها، لذلك يوصي الخبراء بوجوب أن يشتمل النظام الغذائي للأم على مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات الصحية، لتوفير العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الطفل للنمو والتطور، تابعي قراءة هذا المقال وتعرفي على أفضل الأكلات المفيدة للحامل في الأشهر الأولى.

التغذية الرئيسية للحمل :

تحتاج المرأة الحامل إلى مزيد من الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والبروتين أكثر النساء الأخرى، وهذه هي الأسباب  في أهمية هذه العناصر الأربعة:

حمض الفوليك:

حمض الفوليك عنصر أساسي في المساعدة على منع حدوث العيوب الخلقية في دماغ الطفل، والحبل الشوكي، المعروف باسم عيوب الأنبوب العصبي،

قد يكون من الصعب الحصول على الكمية الموصى بها من حمض الفوليك من النظام الغذائي وحده، لهذا السبب ينصح النساء اللائي يحاولن إنجاب طفل بتناول مكملات الفيتامينات اليومية التي تحتوي على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل، وخلال فترة الحمل ينصحون النساء بزيادة كمية حمض الفوليك إلى 600 ميكروغرام في اليوم.

مصادر الغذاء: الخضروات المورقة والحبوب المدعمة أو الخبز، والمعكرونة، والفاصوليا والحمضيات.

الكالسيوم:

يستخدم هذا المعدن لبناء عظام وأسنان الطفل، إذا كانت المرأة الحامل لا تستهلك ما يكفي من الكالسيوم، فسيتم استخراج المعدن من مخازن الأم في عظامها، وإعطائها للطفل لتلبية متطلبات الحمل الإضافية، وفقًا لأكاديمية التغذية،، وهناك العديد من منتجات الألبان محصّنة أيضًا بفيتامين D ، وهو مغذٍ آخر يعمل مع الكالسيوم لتطوير عظام وأسنان الطفل.

تحتاج النساء الحوامل اللائي يبلغن من العمر 19 عامًا أو أكثر إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا ؛ يحتاج المراهقون الحوامل، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عامًا، إلى 1300 ملليغرام يوميًا ، وفقًا لـ ACOG.

 

مصادر الغذاء: الحليب، والزبادي، والجبن، والعصائر، والأطعمة المدعمة بالكالسيوم، والسردين، أو السلمون، وبعض الخضر الورقية.

الحديد:

تحتاج النساء الحوامل إلى 27 ملليغرام من الحديد يوميًا، أي ضعف الكمية التي تحتاجها النساء في العادي، ووفقًا لـ ACOG هناك حاجة إلى كميات إضافية من المعدن لصنع المزيد من الدم لتزويد الطفل بالأكسجين، قد يؤدي الحصول على القليل من الحديد أثناء الحمل إلى فقر الدم، وهي حالة تؤدي إلى التعب، وزيادة خطر الإصابة بالتهابات.

لزيادة امتصاص الحديد يجب أن تشتمل الوجبة أيضًا على مصدر جيد لفيتامين C عند تناول الأطعمة الغنية بالحديد، توصي ACOG على سبيل المثال تناول كوبًا من عصير البرتقال في وجبة الإفطار مع الحبوب المدعمة بالحديد.

مصادر الغذاء: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والفاصوليا المجففة، والبازلاء، والحبوب المدعمة بالحديد.

البروتين:

هناك حاجة إلى المزيد من البروتين أثناء الحمل، لكن معظم النساء لا يواجهن مشاكل في الحصول على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبروتين في وجباتهن الغذائية،  حيث يوصف البروتين بأنه “مادة مغذية للبناء”، لأنه يساعد على بناء أعضاء مهمة للطفل، مثل الدماغ والقلب.

مصادر الغذاء: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والفاصوليا المجففة، والبازلاء، والبيض، والمكسرات.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...