Search
Close this search box.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك بعض الأطعمة التي لا يجب تجنبها أثناء الحمل لأنها قد تمرضك أو تؤذي طفلك، تأكدي من معرفتك للحقائق المهمة المتعلقة بالأطعمة التي يجب تجنبها أو الاهتمام بها أثناء الحمل، وفي هذا المقال عمدنا على تسليط الضوء على أهم التي يجب تجنبها خاصة في الثلاث شهور الأولى.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل :

بيض نيء أو مطبوخ جزئيًا :

تأكدي من طهي البيض جيدًا حتى يصبح البيض وصفار البيض صلبًا، هذا يمنع خطر التسمم الغذائي بالسالمونيلا، لا تأكلي الأطعمة التي تحتوي على بيض نيء أو غير مطهو جيدًا، مثل المايونيز إذا كنت ترغب في تناول أطباق تحتوي على بيض نيء أو مطبوخ جزئيًا، يجب عليك التفكير في استخدام بيضة سائلة مبستر، لا تستخدم البويضات المتشققة أو القذرة.

اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا :

اطبخي جميع اللحوم والدواجن جيدًا، انتبهي بشكل خاص للدواجن، والنقانق واللحوم المفرومة بما في ذلك البرجر، وذلك بسبب احتمالية الإصابة بداء المقوسات وهي عدوى تسببها طفيليات يمكن العثور عليها في اللحوم، والتربة، والمياه غير المعالجة، إذا كنت حاملاً فإن العدوى يمكن أن تلحق الضرر بطفلك، ولكن من المهم أن تتذكر أن داء المقوسات أثناء الحمل نادر جدًا.

اغسلي جميع الأسطح والأواني جيدًا بعد تحضير اللحوم النيئة، من المهم أيضًا تذكر غسل وتجفيف يديك بعد لمس أو التعامل مع اللحوم النيئة، سيساعد ذلك في تجنب انتشار الحشرات الضارة مثل السالمونيلا، والكامبيلوباكتر وإي كولاي التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ :

لا تأخذ جرعة عالية من الفيتامينات أو مكملات زيت كبد السمك أو أي مكملات تحتوي على فيتامين أ، وفي هذه الحالة عليك استشارة الطبيب الخاص بك.

بعض أنواع الأسماك :

تحتوي الأسماك على البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية لذلك يُنصح بها أثناء الحمل، ولكن يجب عليك اختيار الأسماك التي تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق.

المحار الخام :

تناولي الطعام المطبوخ بدلاً من المحار النيئ، لأنه قد يحتوي على بكتيريا وفيروسات ضارة يمكن أن تسبب تسممًا غذائيًا، وتزيد من خطر تلوث الليستيريا.

الفول السوداني :

إذا كنت ترغب في تناول الفول السوداني أو الطعام الذي يحتوي على الفول السوداني (مثل زبدة الفول السوداني) أثناء الحمل، فيمكنك اختيار القيام بذلك كجزء من نظام غذائي صحي متوازن، إلا إذا كنت تعاني من الحساسية أو ينصحك طبيبك المختص بعدم القيام بذلك.

السلطات المعبأة مسبقًا :

سلطات الفاكهة أو الخضار المعدة مسبقًا، بما في ذلك تلك الموجودة في البوفيهات حيث تزيد من خطر الإصابة بالليستيريا.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...