الأشياء التي تضر الجنين في الشهور الأولى

الأشياء التي تضر الجنين في الشهور الأولى

أسئلة كثيرة حول ما يمكن وما لا تستطيع المرأة فعله أثناء الحمل، لكن الإجابات قد لا تأتي دائمًا من المصادر الأكثر موثوقية، لذلك قد تقلقين دون داعي، بعض التحذيرات يستحق الاستماع إليها؛ البعض الآخر شائعات شعبية ولكن غير مثبتة، إن معرفة ما يمكن أن يكون ضارًا بحق طفلك، وما ليس مصدر قلق حقيقي هو مفتاح الحفاظ على  جنينك خلال هذه الأسابيع الأربعين.

أعلى مخاطر الحمل:

ستحتاجين إلى أن تضعي في اعتبارك بشكل خاص الكثير من الأشياء خلال فترة الحمل، بعضها أكثر ضررًا من غيرها، سيتحدث طبيبك (حول ما يجب تجنبه تمامًا، وما ينبغي تخفيضه إلى حد كبير، وما الذي يجب مراعاته بعناية أثناء الحمل.

الأشياء التي تضر الجنين في الشهور الأولى :

مادة الكافيين :

هل يجب علي تجنبه أو الحد منه؟ نعم من الحكمة خفض أو إيقاف تناول الكافيين، تشير الدراسات إلى أن استهلاك الكافيين لأكثر من 200 إلى 300 ملليغرام في اليوم (حوالي 2-3 أكواب من القهوة)، قد يعرض الحمل للخطر، أقل من هذا الحد هو على الارجح آمن.

ما هي المخاطر التي تهدد طفلي؟ ارتبط استهلاك الكافيين المرتفع بزيادة خطر الإجهاض، وربما مضاعفات الحمل الأخرى.

ما الذي يمكنني القيام به حيال ذلك؟

إذا كنت تواجه صعوبة في الامتناع عن تناول القهوة ، فإليك كيف يمكنك البدء:

  • قلل استهلاكك إلى كوب أو كوبين في اليوم.
  • قلل الكمية تدريجياً عن طريق الجمع بين القهوة منزوعة الكافيين والقهوة العادية.
  • في نهاية المطاف ستعتادين على عدم تناولها.

 

ملحوظة : تذكري أن الكافيين ليس فقط في القهوة، الشاي الأخضر، والأسود، والكولا، والمشروبات الغازية الأخرى تحتوي على الكافيين، حاول التبديل إلى منتجات منزوعة الكافيين (والتي قد لا تزال تحتوي على بعض الكافيين ولكن بكميات أقل بكثير) أو بدائل خالية من الكافيين.

أطعمة معينة :

هل هناك بعض يجب تجنبه؟ نعم الأطعمة التي من المرجح أن تكون ملوثة بالبكتيريا، أو المعادن الثقيلة هي تلك التي يجب تجنبها أو الحد من التعرض لها، من يجب عليك الابتعاد عنهم أثناء الحمل:

  • أجبان طرية غير مبسطة (غالبًا ما يتم الإعلان عنها على أنها “طازجة”) مثل فيتا وغيرها.
  • الحليب غير المبستر والعصائر وعصير التفاح.
  • البيض النيئ أو الأطعمة المحتوية على بيض نيء بما في ذلك المايونيز، عجينة البسكويت الخام، الآيس كريم محلي الصنع، صلصة سيزر.
  • الأسماك النيئة أو غير المطهية جيدًا (السوشي) أو المحار.

ملحوظة : على الرغم من أن الأسماك والمحار يمكن أن تكون جزءًا صحيًا للغاية من نظام الحمل الخاص بك (حيث إنهما يحتويان على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة، وتكون غنية بالبروتين، وقليلة الدهون المشبعة)، إلا أنه يجب عليك تجنب تناول أنواع معينة بسبب ارتفاع مستويات الزئبق، والتي يمكن أن تضر دماغ الجنين النامية.

ما هي المخاطر التي تهدد طفلي؟ على الرغم من أنه من المهم تناول الكثير من الأطعمة الصحية أثناء الحمل، إلا أنك تحتاج أيضًا إلى تجنب الأمراض التي تنقلها الأغذية، مثل داء الليستيريات، وداء المقوسات، والسالمونيلا، والتي تسببها البكتيريا الموجودة في بعض الأطعمة، هذه العدوى يمكن أن تهدد حياة الطفل الذي لم يولد بعد وقد تسبب له تشوهات خلقية أو إجهاض.

ما الذي يمكنني القيام به حيال ذلك؟ تأكد من غسل جميع الفواكه والخضروات جيدًا، والتي يمكن أن تحمل البكتيريا مع بقايا المبيدات.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
على الرغم من أن هناك بعض الأزواج يفضلون بالفعل أن يقوموا  بتأخير أمر الإنجاب لفترة بعد الزواج، إلا أن هناك العديد من الأزواج بالفعل تفضل عملية الإنجاب، لذلك يمكن أن...
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
هناك الكثير من الأمهات التي تعاني من تأخر حدوث الحمل بعد أن تقوم بالخضوع إلى الولادة القيصرية، وهو الأمر الذي يدفع  الكثير من الأمهات للتساؤل على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات...
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
تمر الأم بالعديد من التقلبات أثناء فترة الحمل، والتي تتطلب منها أن تتعرف على أي هذه التقلبات تقع في نطاق الطبيعي، أي أنه من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث...