Search
Close this search box.

الأسبوع الأخير من الحمل

الأسبوع الأخير من الحمل

عندما تكونين في الأسبوع الأخير من الحمل! يكون طفلك مستعد للخروج إلى العالم ويمكن أن يظهر في أي وقت الآن! لقد بذل جسدك كل ما في وسعها لتغذيته طوال فترة الحمل، وقارب وقت الحصول على النتيجة ورؤية طفلك وضمه بين أحضانك!

تابع أدناه لمعرفة ما يفعله الطفل في الأسبوع الأخير من الحمل! في الأسبوع الأربعين من الحمل، تكونين بذلك قد أكملت تسعة أشهر من حمل وتغذية طفلك!

طفلك في الأسبوع الـ 40 من الحمل:-

في هذه المرحلة الزمنية، طوّر طفلك الكثير لكي يتمكن من البقاء في العالم الخارجي، لم يقف التطوير عند ذلك الحد، وإنما باقي التطوير سوف يستمر خارج رحمك.

ما هو حجم طفلك في الأسبوع الـ 40 من الحمل؟

في الأسبوع الأخير من الحمل، يبلغ طول الطفل حوالي نصف متر، أي حوالي 19 إلى 21 بوصة، بينما يبلغ وزن الجنين حوالي 6.75 إلى 10 أرطال أو 3 إلى 4 كيلوغرامات.

كيف يتطور طفلي في الأسبوع الأخير من الحمل:-

في نهاية الحمل، أصبحت عظام الطفل قوية إلى حدًا ما باستثناء تلك التي تشكل الجمجمة، حيث تبقى العظام مرنة حتى تتمكن من المرور عبر قناة فالوب عند الولادة.

بصرف النظر عن تصلب العظام، لا يزال الدماغ ينمو ويتطور بوتيرة سريعة حتى يتمكن الطفل من التعامل مع الحياة خارج الرحم، في الأسبوع الأخير من الحمل تم تطوير كل شيء آخر إلى حد كبير، ويمكن للطفل أن يثني الأطراف من حين لآخر.

جسمك في الأسبوع الـ 40 من الحمل:-

لم يتغير جسمك كثيراً منذ الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، لكنك قد تبدأ في الشعور ببعض الأعراض الجديدة، ولاحظت بعض التغييرات في جسمك مع اقتراب موعد الولادة المتوقع.

إن بطنك منتفخ إلى أقصى حد حيث يحتل الرحم كل المساحة التي يمكن أن يحملها الطفل الرضيع، بالإضافة إلى أن علامات التمدد على بطنك أصبحت ظاهرة بصورة أكثر.

ما الأعراض التي تحدث لك في الأسبوع الأخير من الحمل؟

هناك عدد من الأعراض التي ستشعر بها وتتعرف عليها في نهاية حملك وهذه هي:

  • مخاض كاذب:-

كلما اقتربت من المخاض، يستعد جسمك لهذه العملية! قد تشعر ببعض الانقباضات القصيرة الأجل والخفيفة، حيث تستمر حوالي من 30 ثانية إلى دقيقتين، وعادة ما تهدأ تلك الانقباضات عند تغيير الوضع، أو إذا قمت بإفراغ المثانة، وتشرب بعض الماء.

  • الطمس:-

هذا هو المعروف أيضا باسم تمدد عنق الرحم! حيث أنه في هذه المرحلة يصبح عنق الرحم أصغر وأرق نظراً للإستعداد للسماح للطفل بمغادرة الرحم، و يبدأ عنق الرحم أيضًا في الفتح رغم أنك قد لا تشعر به، ستستمر هذه العملية في التقدم من خلال الأسبوع الأخير من الحمل.

  • التغيرات في نشاط الطفل:-

يبدو الرضيع متلهفًا وحريصًا على الخروج من الرحم في الأسبوع الأخير من الحمل، ستلاحظ أن هناك الكثير من الحركات حيث يجب أن تلاحظ 10 حالات على الأقل من هذه الأنشطة خلال ساعة واحدة.

  • ألم الحوض:-

يقع الطفل بالقرب من عنق الرحم في الجزء السفلي من الرحم ويدفع ضده، هذا سوف يسبب لك بعض الضغط في منطقة الحوض، حيث أنه في بعض الأحيان، يؤدي الجزء السفلي من الرحم إلى تحفيز بعض الأعصاب في هذة المنطقة، مما يجعلك تشعرين ببعض الأحاسيس المؤلمة وعدم الراحة.

  • إسهال:-

بينما كنت تعاني من الإمساك في الأسابيع السابقة، فقد تجد نفسك تعانين من الإسهال الأن! عادة ما تكون هذه علامة على أنه قد حان وقت خروج الطفل والالتقاء بالعالم.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...