Search
Close this search box.

احذري وضعية الجنين في الشهر الثامن!

احذري وضعية الجنين في الشهر الثامن!

عندما تصلين إلى الشهر الثامن من الحمل، ستشعرين  أخيرًا أنه هناك تقريبًا بضعة أشهر أخر، وسوف تنجبين طفلك قريبًا، هذا وقت حاسم من الحمل ويستلزم عليكِ متابعة الطبيب، من أجل معرفة وضعية الجنين في الشهر الثامن، من خلال إستخدام الموجات فوق الصوتية، للتحقق مما إذا كان طفلك في الموضع الصحيح أم لا، لذا إذا كنت في الشهر الثامن من الحمل، فمن الأفضل لك متابعة هذا المقال لمعرفة ما ينبغي أن يكون الوضع المثالي للطفل في الشهر الثامن من الحمل، والمواقف المختلفة التي يمكن أن يمر بها الطفل.

ما هي وضعية الجنين في الشهر الثامن من الحمل؟

بعد مرور 32 أسبوعًا من الحمل، يجب أن يكون الطفل عمومًا في وضع الرأس لأسفل، وهذا يعني أن رأس الطفل يجب أن يواجه قناة الولادة وينبغي أن تشير ساقيه نحو القفص الصدري لأمه.

ماذا يمكن أن تكون المواقف المختلفة للطفل خلال الشهر الثامن من الحمل؟

فيما يلي المواقف المختلفة التي قد يدخلها طفلك خلال الشهر الثامن من الحمل:-

أولاً: موقف المؤخرة:-

يكون الطفل في وضع المؤخرة عندما يتم وضعه “رأسًا” في رحم المرأة وتوجيه قدميه نحو قناة الولادة، حوالي 4 ٪ من الأطفال هم من يكونوا في وضعية المؤخرة قبل الولادة، بسبب هذا الوضع فإن رأس الطفل هو الجزء الأخير الذي يخرج عبر قناة الولادة، وضعية الجنين في الشهر الثامن بهذا الشكل ليس موقعًا مثاليًا لطفل رضيع، يمكن أن يصاب الطفل بمشاكل في الفخذ في وقت لاحق من الحياة.

ثانيًا: الموقف العرضي:-

0.05 ٪ فقط من الأطفال يحدث لهم الوضع العرضي قبل الولادة حيث انه في هذا الوضع، يكون الطفل في وضع أفقي بدلاً من الوضع الرأسي، وفي هذا الوضع، يتم توجيه رأسه إما نحو الجانب الأيسر أو الأيمن من المعدة، حيث تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن بهذا الشكل بسبب بعض الحالات الشاذة في التكوين الهيكلي للرحم نفسه.

ثالثًا: الموقف الخلفي:-

هذا الموقف هو الدال على الوضع الطبيعي المعتاد أو المثالي للولادة، حيث يكون الجنين  في هذا الموضع يشير برأسه إلى أسفل باتجاه قناة الولادة، وقدميه للأعلى، فى هذا الموقف يمكن أن يتسبب بآلام الظهر الحادة إلى الأم، وإطالة عملية الولادة أيضا.

ولكي تحصلين على ولادة ناجحة وخالية من المخاط، يجب أن يكون الطفل في وضع مثالي خلال الشهر الثامن من الحمل( وضع الرأس إلى أسفل)، إذا لم يكن طفلك في الموضع المناسب للولادة، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات، لذلك من الأفضل لك إجراء الفحوصات والمتابعة مع طبيبكِ  للتأكد من وضعية الطفل في الرحم في الموضع الصحيح.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...