Search
Close this search box.

أهم 5 طرق تربية الأطفال

أهم 5 طرق تربية الأطفال

تبين أن أفضل طرق تربية الأطفال الجيدين لا تتضمن توفير مدرسين خصوصيين باهظين الثمن أو المشاركة في مخيمات صيفية فاخرة، بدلا من ذلك تحتاج أن تعلمهم الاهتمام بالآخرين، في تقرير حديث، كشف علماء النفس بجامعة هارفارد أن الأطفال الذين يفكرون في الآخرين يعيشون بطريقة أكثر سعادة وبساطة وسهولة، وهذا شيء عظيم لأنه كما نعلم جميعًا، فإن وجود طفل سعيد يجعل الأم أيضًا سعيدة، فيما يلي 5 نصائح هامة لتربية الأطفال:

تخصيص وقت ممتع للأطفال:

يتعلم الأطفال عن الرعاية والاحترام عندما يعاملون بعناية واحترام، ويرى علماء النفس أن أفضل وقت لمنحهم الرعاية والاحترام هو أثناء قيامكما بشيء ممتع معًا!

يمكن عمل ذلك بالحفاظ على عادات بسيطة مثل قراءة قصة لطفلك قبل النوم أو لعب التنس معًا، ولكن بشكل يومي أو منتظم بدلا من تركها للصدفة، حتى يصبح ذلك من العادات الأساسية والهامة بالنسبة للطفل، اطرحي على طفلك أسئلة مثل “ما هو أفضل جزء في يومك؟” وما الذي انجزته اليوم جعلك تشعر بالراحة؟” حتى تساعديه على تعلم التفكير وتحديد مشاعره والتعبير عنها.

كن/ كوني قدوة قوية لطفلك:

لا يتعلم طفلك القيم والسلوكيات الأخلاقة بالكلمات ولكن من خلال مراقبة الآخرين خاصة الوالدين.

لذا انتبهي جيدًا إلى ما تقومين به أمام طفلك، واحرصي على الصدق والأهتمام بالآخرين وكذلك بنفسك، بالطبع “لا يوجد أحد مثالي طوال الوقت”، “هذا هو السبب في أنه من المهم لنا جميعًا، أن نكون نموذجًا للتواضع والوعي الذاتي والصدق أمام أطفالنا من خلال الاعتراف بأخطائنا وعيوبنا والعمل عليها” يعرف أطفالك أنك لست مثاليًا – أو سيفعلون ذلك عندما يصلون إلى سنوات المراهقة – لذا استخدمي ذلك كفرصة للتحدث مع طفلك وتوجيهه من خلال أخطائك.

إعطاء الأولوية لرعاية الآخرين:

لن يعرف الأطفال أن الاهتمام بالآخرين سيجعلهم يشعرون بتحسن ما لم تخبرهم بذلك،  احرصي على فعل الشيء الصحيح (حتى عندما يكون من الصعب) أمام أطفالك، وربيه على الدفاع عن قيم العدالة والمساواة. بحيث يكون شخص معني بالعالم المحيط به.

شجعيه على شكر الآخرين:

يحتاج الأطفال إلى الشعور بالامتنان وممارسته، “من المهم بالنسبة للطفل الشعور والاعتراف بأهمية الآخرين في حياته ومساعدتهم له، وفقًا لعلماء النفس، يجعل ذلك الطفل أكثر تسامحا ورحمة وفائدة للآخرين، إضافة إلى أنه سيكون أكثر سعادة وصحة، تأكدي من أن طفلك يظهر امتنانه لكي وللآخرين بشكل روتيني وتلقائي للآخرين.

تحدثي معه عن مشاكل العالم:

من المهم أن يفكر الأطفال في دائرتهم الاجتماعية من العائلة والأصدقاء، مع الاهتمام أيضًا بالصورة الكبيرة. يقول الخبراء: “من المهم أن يبدي الأطفال اهتمامًا بالناس الذين يعيشون في مجتمعات أخرى”. هذا سيجعلهم متعاطفين وقادرين على التواصل مع الأشخاص من جميع الخلفيات.

ناقشي طفلك حول المصاعب العالمية واستخدمي الصحف والمجلات أو التلفزيون لبدء المناقشة، يمكنك أيضًا حثهم على التفكير في ما يشبه في الأشخاص الآخرين، حتى لو كان مجرد طفل جديد في الصف، فكل هذه اللحظات الصغيرة المدروسة ستضيف له.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...