Search
Close this search box.

ألم الحوض أثناء الحمل: لماذا يحدث وماذا تفعلين حيال ذلك.

ألم الحوض أثناء الحمل: لماذا يحدث وماذا تفعلين حيال ذلك.

من الشائع جدًا ملاحظة الآم مزعجة في الحوض أثناء الحمل، ولكن لحسن الحظ هناك طرق لجعل هذا الانزعاج يمكن تحمله! استمر في القراءة لتعرف المزيد عن ألم الحوض أثناء الحمل.

ما هي أنواع آلام الحوض؟

يصنف ألم الحوض على أنه حاد ومزمن! وبشكل عام، تشير الأولى إلى الألم على المدى القصير، في حين يشير الأخير إلى الألم على المدى الطويل.

حيث تعُد آلام الحوض الحادة مفاجئة وفي بعض الأحيان شديدة، ولكن عندما يتم معالجة السبب الكامن وراءه يزول الألم – عادة في غضون ستة أشهر تقريبًا.

من ناحية أخرى يستمر الألم الحوضي المزمن لفترة أطول، ويظهر باستمرار أو بشكل متقطع، لسوء الحظ ! يُمكن أن يستمر الألم المزمن حتى بعد تحديد مصدر المشكلة.

من هو المُعرض لخطر ألم الحوض أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، من الشائع أن تشعرين بعدم الراحة في منطقة الحوض، ويرجع ذلك في الغالب إلى أن الطفل الرضيع يشغل مساحة كبيرة! وفي حال إذا كانت لديك التهاب بطانة الرحم أو الأورام الليفية، فقد تلاحظين أن ألم الحوض يزداد سوءًا أثناء الحمل.

ما هي أسباب ألم الحوض أثناء الحمل؟

بغض النظر عن السبب، يمكن أن يسبب ألم الحوض المزيد من التوتر ويجعل من الصعب النوم ليلا مما يسبب لك الإرهاق والتعب خلال فترة الحمل.

هناك مجموعة من القضايا الصحية يمكن أن تكون مسؤولة عن ألم الحوض أثناء الحمل، وهي تشمل الحالات الحادة مثل التهابات المسالك البولية وحصى الكلى والمشاكل المزمنة مثل التهاب بطانة الرحم أو الأورام الليفية، فعلى سبيل المثال لا الحصر! هذه هي بعض الأسباب الأكثر شيوعا لآلام الحوض أثناء الحمل.

  • توسيع الرحم:-

مع تقدم الحمل، سوف يمتد الرحم لاستيعاب الطفل بداخله، وعادة يكون حجم الرحم بحجم الكمثرى، ولكن بحلول الأسبوع الثاني عشر يكون حجم الجريب فروت تقريبًا، بينما في الثلث الثالث من الحمل إنه كبير مثل البطيخ! لا بد أن يؤدي تمدد الرحم إلى إحداث بعض الانزعاج في أسفل البطن، في شكل ألم وخز.

  • بطانة الرحم:-

يؤدي التهاب بطانة الرحم إلى انسداد الأنسجة التي تبطن الرحم مثل المبايض وأنابيب الرحم، حيث تتفاقم الأعراض في الثلث الأول من الحمل، مما يؤدي إلى حدوث ألم في الحوض والشعور ببعض التشنجات.

هذا على الأرجح بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، أو النمو السريع للرحم، أو ربما بسبب زيادة هرمون البروجسترون.

كيفية علاج ألم الحوض أثناء الحمل؟

إذا كنت تعاني من آلام الحوض أثناء الحمل، فمن الأفضل لك أن تناقش الأمر مع طبيبك! وذلك نظرًا لأن خيارات العلاج تختلف بشكل كبير حسب الحالة الأساسية، وتشمل تغييرات نمط الحياة أو الأدوية أو الجراحة.

متى يجب عليك رؤية الطبيب؟

خلال فترة الحمل، نادراً ما تكون الحركات الخفيفة في أسفل البطن أو منطقة الحوض خطيرة! ومع ذلك يمكن أن يشير ألم الحوض الحاد أو المزمن، خاصة عندما يكون مصحوبًا بالاختراق أو النزيف، إلى مضاعفات الحمل ويتطلب عناية طبية فورية.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...