Search
Close this search box.

ألم البطن أثناء الحمل: الأسباب الشائعة والعلاجات

ألم البطن أثناء الحمل: الأسباب الشائعة والعلاجات

يمكن أن يكون ألم البطن أثناء الحمل ناتجًا عن عدد لا يحصى من الأمراض، بدءًا من الأمراض الخفيفة وغير المؤذية إلى الحالات الخطيرة التي تتطلب عناية طبية! تعلم كيفية تشخيص الأعراض الخاصة بك والخطوات التي يجب اتخاذها لمعالجتها.

ما الذي يسبب ألم البطن أثناء الحمل؟

في أغلب الأحيان، يكون ألم البطن أثناء الحمل طبيعيًا تمامًا وينجم عن التغييرات التي يتعرض لها جسمك كجزء من الحمل.

إذا كنت حاملاً لأول مرة، فستكون أكثر حذرًا من الشعور بآلام في المعدة، وقد ترغب في استشارة الطبيب! إذا كان الأمر كذلك، فقم بتدوين نوع الألم الذي تعاني منه، حيث انه كلما وصفت هذه المشاعر بدقة أكبر، كلما كان من السهل عليهم تحديد السبب.

توسيع الرحم:-

مع نمو طفلك، ينمو رحمك! قد تواجهين أوجاع و انزعاجات بسيط، يشبه بعضها تشنجات الحيض الخفيفة، حيث قد يؤدي استخدام الكمادات الدافئة على المنطقة التي تشعرين بها بألم إلى توفير الراحة، بالإضافة إلى أن التنفس العميق والشد اللطيف يمكن أن يخفف التوتر في البطن، ومع ذلك إذا بدأت في  كانت التشنّجات حادة مصحوبة بالنزيف، فاطلب الرعاية الطبية على الفور.

مخاض كاذب:-

تُعرف هذه الانقباضات، بأنها مقدمة للولادة! قد يحدث هذا في وقت مبكر من الثلث الثاني من الحمل، ولكنه موجود بشكل عام في الثلث الثالث من الحمل! أثناء انقباضات هرمون الـ Braxton-Hicks ، يضيق البطن ويتقلص لمدة 30 إلى 60 ثانية (في حالات نادرة ، تصل إلى دقيقتين)، مما يسبب ألم البطن أثناء الحمل.

وعلى عكس الانقباضات التي تحدث على فترات منتظمة، تكون انقباضات براكستون هيكس متقطعة! نظرًا لأنها غير مريحة أكثر من كونها مؤلمة، فكر في ممارسة أساليب التنفس بصورة منتظمة من الممكن أن تخفف من الألم في هذه الحالة.

ولكن إذا كانت الانقباضات تزداد بقوة، فاطلب الرعاية الطبية على الفور.

المرارة:-

أثناء الحمل، ينتج جسمك مستويات أعلى من هرمون البروجسترون لتهدئة عضلاتك! حيث أن من الآثار الجانبية المعتادة أن المرارة لا تستطيع إطلاق الصفراء بالسرعة، مما يؤدي إلى حصاة المرارة وبالتالي تؤدي إلى حدوث ألم في البطن أثناء الحمل.

علاج ألم البطن أثناء الحمل:-

تعتمد طريقة علاج آلام المعدة على أسبابها، على سبيل المثال يمكن علاج عسر الهضم بمضادات الحموضة أو المشي السريع، في حين أن وجع الرحم المتسع يتجاوب مع الكمادات الدافئة.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

على الرغم من أن معظم ألم المعدة أثناء الحمل يجب ألا يكون مثير للقلق، فقد يكون للآخرين عواقب وخيمة أو قاتلة!

فإذا كنت تعاني من ألم غير عادي أو نزيف، فلا تتردد في الحصول على المساعدة من الطبيب الخاص بك.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...